الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 10:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نقابة الأطباء تحذر من هروب أعضاءها وتوجه رسالة إلي الحكومة

حسين خيري
حسين خيري

حذرت النقابة العامة للأطباء من هروب أعضاءها إلي الخارج بسبب عدم حل بعض الأزمات .

وقالت النقابة فى بيان لها اليوم أنها لم تدخر جهداُ فى محاولة الوصول إلى حلول للأزمات ، لكن حتى الآن لم نصل إلى حل أزمة تكليف أطباء دفعة مارس 2020 مشيرة إلي أنه لا صحة لبعض الشائعات والبيانات التي نشرت على وسائل التواصل الإجتماعي التى تقول أن الأزمة انتهت

وأكدت النقابة أن أزمة تكليف أطباء دفعة مارس 2020 قيد التفاوض مع المسئولين، موضحة أنه تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المباحثات للوصول إلى حل بدلاً من نظام تكليف به العديد من المشكلات ظهرت فى تكليف الدفعة التكميلية سبتمبر 2019 وهو ما يثير القلق عند تطبيقه على دفعة عددها يزيد عن 8 آلآف طبيب.
.

وشددت النقابة على أنها تؤكد على حقوق شباب التكليف دفعة مارس ٢٠٢٠ فى الاستجابة لمطالبهم المشروعة فى نظام تكليف متعارف عليه ويحقق مصلحة الجميع بدلاً من نظام كل بنوده تشير الى طريق الفشل.

وطالبت النقابة جميع المسؤولين بالاستماع لصوت شباب الأطباء حتى لا ندفعهم للطريق المحتوم إما الإستقالة أو الهروب للخارج.

كانت النقابة العامة للأطباء قد أعلنت عن قواعد قيد خريجي كليات الطب الأجنبية بالنقابة.
أوضحت النقابة العامة للأطباء ، أنه يشترط لقيدهم دراسة مواد الأحياء والكيمياء والفيزياء كمواد مؤهلة لدراسة الطب، ويجب تقديم شهادة الثانوية العامة قسم علمى أو شهادة توضح دراسة هذه المواد عند طلب القيد بالنقابة، بالإضافة إلي عدم زيادة الفرق بمجموع الثانوية العامة على 5% عن الحد الأدنى للقبول بكليات الطب الحكومية المصرية في نفس سنة الحصول على الثانوية العامة، ويطبق هذا البند على من سيحصلون على الثانوية العامة 2020 ( العام الدراسي 2019 - 2020 ) وما بعدها ومن بدأ دراسة الطب فى العام الدراسي ٢٠١٩ ٢٠٢٠ وما بعدها.

وأشارت إلي أنه بالنسبة لجميع الحاصلين علي بكالوريوس الطب من خارج مصر يشترط لقيده بالنقابة إحضار إفادة من الدولة المانحة للبكالوريوس تفيد بأن حامل هذه الشهادة يسمح له بمزاولة المهنة في البلد المانح.

وقالت: "أيضا بالنسبة لاشتراطات قيد خريجي كليات الطب الخاصة داخل مصر اشترط مجلس النقابة لقيد خريجي كليات الطب المصرية الخاصة التي لم تبدأ بها الدراسة بضرورة أن تستكمل الكلية جميع اشتراطات الإنشاء والدراسة وتمتلك مستشفى بعدد أسرة مناسب لتدريب ال طلاب ، وإلا لن يتم قيد خريجيها بالنقابة، وبالنسبة للكليات الخاصة المصرية التي بدأت الدراسة بها فعليا فتمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق الأوضاع المذكورة وإلا لن يتم أيضا قيد خريجيها بنقابة الأطباء.

جاء ذلك بمناسبة انتهاء موسم الثانوية العامة، وبدء التجهيز لتنسيق الجامعات بعد ظهور النتائج وتحديد المصير واختيار طريق الدراسة داخل مصر أو خارجها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.