الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:07 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أول تعليق من ترامب علي ”صلاة أردوغان ” في كنيسة ” آيا صوفيا”

أودوغان
أودوغان

ذكرت صحيفة "جريك سيتي تايمز" اليونانية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن استيائه من تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد، متهمًا السلطات التركية بانتهاك حرية الأقليات الدينية في البلاد.

والتقي ترامب مع رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس فلبادوفوروس، اليوم الجمعة، وبحثا مسألة تحويل متحف "آيا صوفيا" في إسطنبول إلى مسجد.

ومن جانبه، كتب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس في تغريدة على "تويتر": "كما أخبرت رئيس الأساقفة فلبادوفوروس اليوم، ستقف أمريكا صامدة مع الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية لتبقى آيا صوفيا متاحة ومصدر إلهام وتفكير لكل شخص من كل دين".

يذكر أن العديد من الكنائس العالمية كانت قد أطلقت دعوات لإعلان حداد عام في الكنائس، اليوم الجمعة، وذلك احتجاجًا على تحويل متحف "آيا صوفيا" إلى مسجد وإقامة أول صلاة فيه اليوم.

وتلا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، آيات من القرآن الكريم، في مسجد "آيا صوفيا" قبيل أدائه أول صلاة جمعة فيه بعد 86 عاما.

وبحسب وكالة "الأناضول"، جاءت تلاوة أردوغان، في إطار البرنامج الذي نظمته رئاسة الشؤون الدينية لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد.

وتلا أردوغان سورة الفاتحة والآيات الخمس الأولى من سورة البقرة.

وعقب ذلك، أنهى رئيس الشؤون الدينية علي أرباش البرنامج بقراءته للصلوات والأدعية.

واتخذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، قرارا رسميا بافتتاح كاتدرائية "آيا صوفيا" كمسجد للصلاة. وذلك بعد أن ألغى القضاء التركي قرارا من مجلس الوزراء يعود لعام 1934، الذي يقضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى "متحف".

وأعربت اليونسكو عن مخاوفها بشأن تأثيره على القيمة العالمية للموقع ودعت السلطات التركية "للدخول في حوار" حول هذه المسألة.

وقال وزير الثقافة والسياحة التركية محمد نوري إرسوي، في وقت سابق، إن بلاده وقعت بروتوكولا بموجبه سيتم بقاء "آيا صوفيا" ضمن معالم التراث العالمي.

وتعهد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بأن بلاده ستواصل الحفاظ على "آيا صوفيا" في إسطنبول كموقع للتراث العالمي لليونسكو بعد تحويله إلى مسجد.

وتأسست كاتدرائية آيا صوفيا من قبل الإمبراطور المسيحي جستنيان وتم افتتحاها في 27 ديسمبر عام 537 الميلادية. وظلت هذه الكاتدرائية المعبد الأكبر في العالم المسيحي على مدى أكثر من ألف عام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.