الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 07:43 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تقرير خطير يكشف بالأرقام انتهاكات «أردوغان» ضد الصحافة التركية

أردوغان
أردوغان

أعد نائب حزب الشعب الجمهوري التركي عن إسطنبول، سيزجين تانركولو، تقريرًا بالأرقام يكشف الحالة المتردية للصحافة التركية التي وقعت تحت قبضة وأنياب نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، حتى وصل الأمر إلى اعتقال 721 صحفيًا خلال 18 سنة، فترة حكم حزب العدالة والتنمية.

في تقريره بمناسبة مهرجان الصحافة الذي يوافق 24 يوليو، أوضح نائب حزب الشعب الجمهوري التركي عن إسطنبول، أن أكثر فترات اعتقال الصحفيين نشاطًا، كانت في فترة إعلان حالة الطوارئ بين عامي 2016 و2017، في أعقاب الانقلاب المزعوم 15 يوليو 2016.

يُذكر أن يوم 24 يوليو 1908، هو يوم مهرجان الصحافة التركية، الذي يجري الاحتفال فيه بإنهاء الممارسات التي مورست ضد الصحفيين في تركيا، بإعلان الملكية الدستورية الثانية، بعد أن كانت تحت سيطرة موظفي الخدمة المدنية.

وحسب ما جاء في جريدة ميزوبوتمايا التركية، فقد عرّج التقرير على طرد آلاف الصحفيين الذين يعارضون حزب العدالة والتنمية، فضلًا عن التحقيقات والدعاوى القضائية والاعتقالات وحظر الاعتقال وحظر النشر، وكافة ممارسات نظام أردوغان ضد الصحافة.

وجاء في التقرير، أن منظمة مراسلون بلا حدود قد أعلنت عن مؤشر حرية الصحافة لعام 2020، وتبين أن تركيا تحتل المرتبة 154 من بين 180 دولة.

واعتقلت الحكومة التركية، اعتبارًا من 17 يوليو 2020، ما لا يقل عن 93 صحفيًا وإعلاميًا في تركيا.

وارتفع عدد الصحفيين الذين طردوا من عملهم لأكثر من 10 آلاف كاتب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة