الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:36 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

هل السمنة تزيد خطورة كورونا؟.. إليك الإجابة

مرضى السمنة
مرضى السمنة

هل مرضى السمنة هم الأكثر معاناة مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)؟.. هذا ما أعلنت عنه إحدى الدراسات الحديثة، ولكن دون كشف السبب.

وتشير الدراسة إلى أن "الرجال أكثر من النساء" عرضة لاشكال خطيرة من المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد وان "المرضى الذين يعانون من زيادة في الوزن أو من مشاكل صحية هم الأكثر عرضة للخطر".

ووفقا لما نشرته المجلة الدولية للسمنة في عددها الأخير عن السبب، حيث أرجعته إلى الهرمون الذي يربط عملية التمثيل الغذائي في الجسم ونظام الاستجابة المناعية.

وقالت كانديدا ريبيللو، من مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية بأمريكا والمؤلفة الرئيسية بالدراسة: "المشكلة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة هي أن مستويات اللبتين مرتفعة دائمًا، ويمكن أن تؤثر على استجابة الجهاز المناعي لعدوى (كوفيد-19)".

وينظم هرمون اللبتين الشهية والتمثيل الغذائي، كما ينظم أيضًا الخلايا التي تحارب العدوى، ويتم إنتاج اللبتين عن طريق الخلايا الدهنية، وبدرجة أقل عن طريق الأنسجة في الرئتين، وكلما زادت الدهون لدى الشخص زاد دوران اللبتين في جسمه.

وأوضحت ريبيللو أن ارتفاع مستويات اللبتين يعيق قدرة الجسم على مقاومة العدوى في الرئتين وأماكن أخرى، وتعزز مستويات اللبتين العالية حالة التهابية منخفضة الدرجة.

وإذا كنت مصابًا بالسمنة، فهناك عدد من المشاكل الصحية الأساسية التي تجعل من الصعب عليك مقاومة عدوى (كوفيد-19)، فاستجابتك المناعية تكون معرضة للخطر، وقد تقل سعة الرئة لديك.

هذا بالإضافة إلى أن الفيروس نفسه يضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى، ما قد يحد من القدرة على التحكم في التهاب الرئة.

وبالتالى يجب على مطوري لقاح (كوفيد-19)، أن يأخذوا حالة نقص المناعة الناتجة عن السمنة في الاعتبار، بنفس الطريقة التي يهتمون بها بعمر الشخص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.