الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:29 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. فايز السراج يسرق 8 مليارات دولار من أموال الليبين ويمنحهم لأردوغان

السراج
السراج

تتكشف كل يوم الجرائم التي يرتكبها فايز السراج جاسوس تركيا في ليبيا فبعد أن منح الأتراك فرصة ذهبية للاستيلاء علي الأراضي الليبية سرق أموال الشعب الليبي ووضعها في البنك المركزي التركي لانقاذ الليرة التركية التي أوشكت علي الانهيار.
وكشف صحيفة «ميديا بارت» الفرنسية تقريرًا حول التدخل التركي في ليبيا، واعتبرته مثيرًا للكثير من التساؤلات، وأكدت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لا يتدخل في ليبيا من أجل عيون الليبيين، بل بسبب مصالحه الهائلة هناك، ولهذا السبب يدعم حكومة الوفاق الليبية، المنتهية ولايتها.

وأبرزت الصحيفة العلاقات بين تركيا وحكومة الوفاق وكيف يستفيد النظام التركي من أصدقائه، حيث أكدت مصادر موثوقة أن حكومة السراج أودعت 8 مليارات دولار في البنك المركزي التركي لدعم الليرة التركية.

وتعد أزمة العملة التركية واحدة من أصعب القضايا التي يتعين على حكومة أردوغان التعامل معها، حيث سجلت الليرة أدنى مستوى لها على الإطلاق في 7 مايو عند 7.24 ليرة للدولار.

ويتطلع أردوغان دائمًا إلى أصدقائه للتظاهر بالتضامن لدعم عملته، مثلما فعلت قطر، وكذلك ليبيا، والأخيرة لا تزال تكافح مع مشاكلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

واستقبل أردوغان رئيس حكومة الوفاق الليبية، المنتهية ولايتها فايز السراج في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي، والزيارة الأخيرة التي جرت في 16 ديسمبر في قصر دولماباجيه، لم تكن على جدول أعمال الرئيس التركي، وكانت تحمل سرًا في طياتها.

وأشارت الصحيفة إلى الزيارة التي أجراها مسؤولون ليبيون إلى إسطنبول في 27 نوفمبر، وقعوا خلالها اتفاقيتين، واحدة لترسيم الحدود البحرية وأخرى للتعاون العسكري، ما دفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى مهاجمة الاتفاقيتين واعتبرهما انتهاكًا للسيادة اليونانية والقبرصية، قائلا: «من غير المقبول انتهاك أو تهديد المساحة البحرية لدولة عضو في اتحادنا، ويجب أن يعاقب أولئك الذين يساهمون في ذلك».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.