الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:29 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أردوغان أشعل الحرب ضد الإسلام.. الهند تحول مسجد تاريخي إلي معبد هندوسي

معبد
معبد

أشعل المعتوه التركي رجب طيب أردوغان بقرار تحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد الحرب ضد الإسلام في مختلف بقاع العالم حيث حيث بدأت الهند حسبما نشر موقع تركيا الان في إجراءات بناء معبد هندوسي جديد على أنقاض مسجد «بابري» الذي هُدم على يد متطرف هندي في العام 1992.

يقع مسجد بابري في مدينة أيوديا في ولاية أوتار براديش الهندية، وهو واحد من أكبر المساجد، ووفقًا لنقوش المسجد، فقد بُني في العام 1528، بناءً على أوامر من الإمبراطور المغولي ظهير الدين بابر مؤسس الإمبراطورية المغولية في الهند.

كان الهندوسون يعتقدون أن المسجد بُني على مسقط رأس الإله راما، وأن الإمبراطور بابر هدم معبدًا هندوسيًا كان قائمًا في المكان، ثم بنى مسجدًا عليه. ظل المسلمون في مدينة أيوديا يصلون في هذا المسجد دون انقطاع لأربعة قرون، إلى أن بدأت المشاكل للمرة الأولى في العام 1855، خلال عهد الأمير واجد علي شاه حاكم إقليم أوده، حين ادعى الهندوس للمرة الأولى أن جزءًا من فناء المسجد يحتوي على المكان الذي ولد فيه الإله الهندوسي راما. واستمرت منذ هذه اللحظة المشاكل حول هذا المسجد، واندلعت اضطرابات طائفية بين الهندوس والمسلمين في أيوديا، نتجت عنها أضرار بالمسجد.

وفي العام 1992 هدم هندوسي متعصب المسجد أمام أنظار العالم، وهو من أتباع منظمة بهارتيه جنتا بارتي، المنظمة الهندوسية المتعصبة، التي وصلت لحكم الهند عام 1998.

وظل المسلمون منذ ذلك الحين يطالبون بإعادة بناء المسجد، بينما واصل الهندوس المطالبة ببناء معبد في الموقع الذي يقولون إنّ معبودهم راما قد ولد فيه.

قضت المحكمة العليا في الهند، في نوفمبر 2019 ، بمنح ملكية الموقع للهندوس وتخصيص مكان آخر لبناء مسجد للمسلمين مبررة أن المكان وُجد فيه آثار لبناء غير إسلامي قبل بناء المسجد، ومعللة كذلك بأنه لا طائل من نفي اعتقاد الهندوس بأن الموقع هو مكان ميلاد الآلهة راما.

ولكن بعد أن قضت المحكمة بهذا القرار من أجل الهندوس، لم يخطوا أي خطوة لبناء معبد مكان المسجد، فلماذا تبدأ الهند في ذلك الوقت بناء معبد مكان المسجد، هل قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد سهل الأمر لهم؟ هل كانت تخشى الهند سابقًا من إثارة الطائفية ببنائها للمعبد لكن الآن قرار تركيا أعطاها القوة لفعل ذلك؟

أفادت جريدة « TR24» التركية أن الهند ستضع حجر الأساس لتأسيس المعبد الذي لطالما حلم به الهندوس، وذلك في 5 أغسطس القادم، حيث سيكون هذا المعبد على الأرض عينها التي كانت سابقًا مسجدًا للمسلمين، وهو مسجد «بابري».

وبحسب ما ذكرته الجريدة، سيضع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي حجر الأساس لتأسيس المعبد، حيث قضت المحكمة في نوفمبر الماضي 2019 بأن الأرض تعود للهندوس.

اللافت للانتباه أن الهند لم تقدم على خطوة كهذه إلا بعد أن أقدمت تركيا على تحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد، حيث أقر مجلس الدولة التركي، في وقت سابق، تحويل معلم آيا صوفيا إلى مسجد، بمباركة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وسمحت السلطات برفع الأذان من المتحف عقب إعلان القرار مباشرة، وذلك رغم تحذيرات من مؤسسات ومنظمات دولية حول العالم، من المساس بالصرح التاريخي الذي يجمع بين أصحاب الأديان المختلفة.

من هنا كان قرار أردوغان، بتحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، طريقًا للجميع لفتح ملفاته السابقة والنظر في الصفحات التي انطوت، حتى أن ملفات التعصب الديني التي قد تكون أغلقت ولو لفترة، أحياها هذا القرار مجددًا، وهذا ما يبرزه قرار الهند بوضع حجر الأساس لمعبد، في أرض كانت في الأساس عليها مسجد للمسلمين، ألن يثير هذا التعصب مجددًا؟

هل سيخرج صوت الآن من حزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان، بعد اتخاذ قرار كهذا من جانب الهند؟ في الواقع، بعد قرار الحكومة التركية بتحويل آيا صوفيا من متحف إلى مسجد، مؤكدة أن هذا الأمر يخص تركيا فقط، لكونه أمرا داخليا، لم يعد بإمكانها أن تتحدث أو أن تتدخل في موضوع كهذا، لأنها من قلبت الأمور رأسًا على عقب، ولأن الهند حان الدور لها لأن تتحدث بنفس سلاح تركيا قائلة هذه «شؤوني الخاصة»!!

 بعد قرار الهند فإن هذا القرارسيفتح الطريق أمام من كان يحترم الأديان في الأمس، إلى التعصب في الغد، حيث ستتعرض العلاقات الدينية التي لطالما كانت لها احترامها ولا يمكن المساس بها إلى موجة من التعصب الديني، كما يمكننا القول إن قرارت كهذه قد تؤدي إلى فتح بحور من الدم، فلطالما كان الدين خط أحمر، ولطالما كانت القرارت المُتخذه في الموضوعات المُتعلقة بالدين تحتاج إلى التريث، لكن الرئيس أردوغان من أجل التغطية على أعماله وفساده استخدام عباءة الدين لتحسين صورته، إلا أنه في الواقع فتح موجة تعصب ديني سيدركها العالم عاجلًا أم أجلًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.