الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:38 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..عزل الرئيس الأمريكي ترامب.. والبيت الأبيض يُعلق

ترامب و مستشار الأمن القومي
ترامب و مستشار الأمن القومي

رغم تأكيد البيت الأبيض أنه بخير ولا خطورة علي صحته إلا أن تقارير صحفية كشفت عن عزل الرئيس الأمريكي ترامب بعد إصابة مستشاره روبرت أوبراين بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إن أوبراين الذي يتولى منصبًا رئيسيًا في الإدارة عزل نفسه ويعمل "من مكان آمن" خارج البيت الأبيض.

وأضافت: "كان اختبار أوبراين إيجابيًا.. ويُغانى من أعراض خفيفة".

ولفت بيان الرئاسة إلى أنه "لا خطر لإصابة الرئيس أو نائب الرئيس.. عمل مجلس الأمن القومي سيتواصل دون انقطاع".

إلي ذلك بدأت أكبر دراسة تجريبية للقاح فيروس كورونا المستجد، بمجموعة أولى من ثلاثين ألف متطوع، للمساعدة في تلقي جرعات اختبار أنتجتها الحكومة الأمريكية.

ويعد اللقاح التجريبي واحدًا من عدة لقاحات مرشحة لخوض السباق العالمي، بحثا عن مصل ناجع لوباء "كوفيد-19".

ولا توجد حتى الآن ضمانات تؤكد نجاح اللقاح التجريبي الذي طوره المعهد الوطني للصحة، وشركة "مودرنا إنك" للبحوث الدوائية، في حماية البشر من كورونا.

وبدأت الدراسة التي لن يعرف المتطوعون فيها ما إذا كانوا يتناولون جرعات حقيقية أم وهمية، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشييتد برس".

وبعد جرعتين، سيراقب العلماء عن كثب أي مجموعة عانت من عدد إصابات أكبر خلال ممارستها لحياتها اليومية، خاصة في المناطق التي ما زال الفيروس ينتشر فيها دون رصد.

وقالت "مودرنا" إن اللقاح أنتج في سافانا بولاية جورجيا الأمريكية أول موقع يخضع لتجربة اللقاح من بين أكثر من 7 مواقع تجريبية أخرى متناثرة في أنحاء الولايات المتحدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.