×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 05:19 صـ 5 صفر 1442هـ
نجوم الفن

دخل التمثيل صدفه ويعشق النساء والعالمية لم تكن حلمه.. ”الموجز” تحتفى بذكري وفاة الدنجوان رشدي أباظة

رشدي أباظة
رشدي أباظة

أحتفل أمس جمهور دنجوان السينما العربية رشدي أباظة بذكري وفاته، والذي يعتبر من أهم نجوم الزمن الجميل فهو كان عاشقًا للتمثيل، وأفنى حياته لخدمة الفن، وقدم الكثير من الأدوار المميزة فى السينما والتليفزيون والمسرح، موهبته الفريدة جعلته يحظي بتاريخ عظيم وشعبية حافلة من محبة المصريين والعالم العربي بأكمله، وفي هذه المناسبة يعرض "الموجز" أبرز المحطات في حياته العملية والشخصية.

١) ولد چان الزمن الجميل رشدي أباظة في ٣ أغسطس ١٩٢٦ في المنصورة ووالده سعيد أباظة ينحدر، الذي ينتمي إلي عائلة ثرية ومشهورة في مصر، فهو كان يعمل ضابط شرطة، وترقى في المناصب حتى أصبح لواءً،
ووالدته إيطالية الجنسية، وألتحق أباظة بمدرسة سان مارك في الإسكندرية.

٢) له ثلاث أخوات من جانب والده هنّ رجاء ومنيرة وزينب، وأخ غير شقيق اسمه فكري وهو ممثل أيضاً، ومن جانب والدته له أخ غير شقيق أيضاً وهو حامد.

اقرأ أيضاً

٣) دخل أباظة مجال التمثيل بالصدفة فهو لم يكن في أحلامه أن يصبح فنان، لكن بعدما تعرف علي المخرج بركات محمد قدمه لأول مرة في السينما من خلال "المليونيرة الصغيرة" عام ١٩٤٨، وتعلمه خمس لغات مختلفة أهلته أن يصل إلي السينما العالمية.

٤) في عام ١٩٥٠ سافر أباظه إلي إيطاليا بلد والدته، وشارك في بطولة عدد من الأفلام الأجنبية منها "أمنية، وآسيا نوريس، وامرأة من نار، والوصايا العشر" وغيرهم.

٥) قرر العودة إلي مصر عام ١٩٥٨ ليبدأ مسيرته الفنية الحقيقية عام
١٩٥٨، بمشاركة شكري سرحان وزكي رستم وهدى سلطان، وكان من إخراج الراحل عز الدين ذو الفقار.

٦) بعد هذا العمل توالت أعماله الفنية الناجحة وقدم وقتها أفلامًا ذات قيمة عالية منها: "بوحيرد، وا إسلاماه، في بيتنا رجل، الطريق، لا وقت للحب، الشياطين الثلاثة، الزوجة رقم 13، الرجل الثاني، الساحرة الصغيرة، صغيرة على الحب، صراع في النيل، عروس النيل، شيء في صدري" وغيرهم.

٧) عرف رشدي أباظة بأنه محب للنساء لذلك كان كثير الزواج والطلاق، حيث تزوج أكثر من ١٢ مرة وذلك لأن هناك اكثر من زيجة لم تستمر اكثر من شهر.

٨) تزوج الراحل رشدي أباظة ضمن ١٢ زوجة خمس فنانات كان أولهم الفنانة تحيا كاريوكا والذي أستمر زواجهم لمدة ثلاث سنوات، تزوج بعد ذلك من فتاة امريكية أنجب منها ابنته الوحيدة قسمت، واستمر زواجهما 4 سنوات، وطلّقها عام 1959.

٩) وتزوج بعد ذلك من الفنانة سامية جمال في 1962 والذي أستمر زوجاهم لمدة طويلة وصلت إلى 18 عامًا أنتهت بالطلاق في عام 1977.

١٠) وتزوج بعد ذلك من صباح حيث تزوجها عام 1967، وطلقها بعد أسبوعين، وكانت سامية جمال في عصمته، وتزوج نبيلة أباظة فكانت زوجته الخامسة وهي ابنة عمه تزوجها عام ١٩٧٨ قبل وفاته بسنتين.

١١) في عام 1980، انتهى رشدي أباظة من تصوير فيلم "سأعود بلا دموع" وهو آخر أفلامه، ثم اشترك بفيلم "الأقوياء" وقد توفي أثناء تصويره.

١١) توفي دنجوان السينما الفنان رشدي أباظة في مثل هذا اليوم عام ١٩٨٠، عن عمر يناهز ثلاثة وخمسون عامًا بعد معاناته مع مرض سرطان الدماغ.

١٢) حضر جنازته ملايين الأشخاص، واختار أباظة منطقة الأهرامات في نزلة السمان، لتكون مكانًا لقبره خاصة، لأنها المنطقة التي كان يحبها وكان يقضي فيها معظم أوقات فراغه.

١٣) كانت تربطه علاقة صداقة قوية بالفنان فريد شوقي الذي ظهر في جنازة صديقه وبدت عليه علامات الصدمة، وحضر الجنازة أيضًا كلاً من الفنان نور الشريف والفنان يحيى شاهين والفنانة مديحة يسري وحسين فهمي والفنان أحمد مظهر وفكري أباظة الشقيق الأصغر لرشدي أباظة والفنانة سامية جمال التي تزوجت الدنجوان لسنوات طويلة.

١٤) تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات والأعمال الأدبية نذكر منها: "الشحرورة، كاريوكا، السندريلا" وغيرهم.

رشدي أباظة صباح سامية جمال فريد شوقي

مواقيت الصلاة

الأربعاء 05:19 صـ
5 صفر 1442 هـ 23 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:17
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:51
العشاء 19:08