الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:46 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

س.و.ج.. كل ما تريد معرفته عن قانون بدل المهن الطبية

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

قانون زيادة بدل المهن الطبية.. تدور حوله العديد من التساؤلات الهامة، وما علاقته ببدل العدوى؟.

جاء القانون ليكون ردًا على ما أظهرته الأطقم الطبية من مواجهة شرسه للقضاء على هذا الفيروس فى مصر كان دافعًا رئيسيًا لإعادة النظر في كيفية الحفاظ على الأطقم والكوادر الطبية، وتعويضهم على ما يتعرضون له من محاربة الأمراض المعدية، التي بات انتشارها في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة، ومن ثم معالجة أوجه القصور من خلال تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أولوائح خاصة، الصادر بالقرار بقانون رقم 14 لسنة 2014، بعد موافقة رئيس الجمهورية على زيادة بدل المهن الطبية تلبية لمطالب الأطباء بزيادة قيمة بدل العدوى بما يتناسب مع ما تفرضه الأوضاع الحالية من مخاطر تهدد حياة الطواقم الطبية فى مواجهة انتشار فيروس كورونا.

ولهذا قام الدكتور إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء بالإجابة عنكل ما هو متعلق بـ قانون بدل المهن الطبية

وإلى نص الأسئلة والجواب:

ماهي قيمة الزيادة الإجمالية بقيمة بدل المهن الطبية لكل فئة من التابعين لوزارة الصحة الذين كان يطبق عليهم قانون 14 لسنة 2014 (قبل أي استقطاعات)؟

إجمالي الزيادة هو 525 جنيها (1225 بدلا من 700) للأطباء البشريين، و375 جنيها لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائيي العلاج الطبيعي (سيصبح 875 بدلا من 500)، و340 جنيها لأخصائيي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين (سيصبح 790 بدلا من 450)، و300 جنيه لدبلومات التمريض والفنيين الصحيين (سيصبح 700 بدلا من 400).

ماهي قيمة بدل المهن الطبية التي تم إقرارها لكل فئة من التابعين للجامعات وما في حكمها (مثل أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم)، الذين لم يكن يطبق عليهم قانون 14 لسنة 2014 (قبل الاستقطاعات)؟

1225 جنيها للأطباء البشريين، و875 جنيها لأطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين وأخصائيي العلاج الطبيعي، و790 جنيها لأخصائيي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين، و700 جنيه لدبلومات التمريض والفنيين الصحيين.

هل تم التصديق على القانون بشكل نهائي؟

نعم تم موافقة مجلس النواب نهائيا، وينتظر تصديق رئيس الجمهورية ونشره بالجريدة الرسمية ثم يبدأ تطبيقه.

هل تم تعديل مسمى البدل ليصبح اسمه (بدل عدوى)؟

لا، لم يتم تسميته بدل عدوى.

ما هي الاستقطاعات التي تخصم من بدل المهن الطبية؟

يخصم منه مستحقات التأمينات والضرائب، وكذلك سيتم خصم نسبة 5% من كامل قيمة البدل لصالح صندوق المخاطر (يتراوح الخصم من 25 – 35 % تقريبا حسب مرتب العضو).

كم ستكون الزيادة (الصافية) بالمرتب للأطباء طبقا لهذا القانون (تقريبا)؟

سيكون متوسط الزيادة الصافية للأطباء البشريين (من غير العاملين بالجامعات): حوالى 350 جنيها (بعد الخصومات واستقطاع نسبة لصندوق المخاطر)، وسيكون متوسط الزيادة الصافية للأطباء البشريين (العاملين بالجامعات) حوالي 875 جنيه (بعد الخصومات واستقطاع نسبة لصندوق المخاطر).

ما هو صندوق مخاطر المهن الطبية؟

يصرف تعويض للمصاب بعجز كلي أو جزئي أو لأسرة المتوفى نتيجة مزاولة المهنة (تعويض مرة واحدة وليس معاش شهري)، وهذا بخلاف أية مستحقات أخرى من التأمينات والمعاشات.

ما هي مصادر تمويل صندوق مخاطر المهن الطبية؟

موارد الصندوق كالتالي: 5% من إجمالى بدل المهن الطبية + 5% من رسوم تراخيص العيادات والمراكز الطبية والمكاتب العلمية الصحية والمعامل والمستشفيات الخاصة + 5% من رسوم تراخيص مزاولة المهنة + 5% من مكافأة أطباء الامتياز.
(ملحوظة : موارد الصندوق ليس بها أى التزامات على ميزانية الدولة، ولكن كلها من الأعضاء).

كم ستبلغ قيمة التعويض؟

سيتم عمل دراسة اكتوارية لتحديدها طبقا لموارد الصندوق.

هناك أطباء استشهدوا بكورونا قبل إقرار هذا القانون، فهل سيتم منح أسرهم تعويضات من هذا الصندوق ؟
نعم

هل هناك زيادة في مقابل النوبتجيات؟

يجوز بقرار من وزير الصحة زيادة مقابل النوبتجيات، على أن تمول هذه الزيادة من الموارد الذاتية (صندوق تحسين الخدمة).

ما هو نظام مد سنوات الخدمة إلى 62 سنة؟

يجوز في حالة الضرورة وفى التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي مد الخدمة لمدة لا تتجاوز سنتين، وذلك بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء، بناءً على عرض وزير الصحة أو وزيرالتعليم العالي (بحسب الأحوال).

هل سيتم صرف المعاش عند سن 62 لمن يتم مد خدمتهم (بدلا من سن الستين)؟

يتم تسوية المعاش عند سن الشيخوخة (سن الستين حاليا)، ويتم صرف المرتب بالإضافة للمعاش.

ماذا يفعل الطبيب الذي يرغب في مد خدمته إلى سن 62 سنة؟

سيتم توضيح ذلك لاحقا بالقرارات التنفيذية.

هل يجوز التعاقد مع الأطباء بعد سن المعاش؟

نعم، يجوز لوزير الصحة أو وزير التعليم العالي (بحسب الأحوال)، التعاقد مع أعضاء المهن الطبية من تاريخ انتهاء الخدمة حتى سن الخامسة والستين في حالات الضرورة.

هل ترى أن هذه الزيادات جيدة؟

بالطبع هذه زيادات طفيفة جدا، وقد طلبت النقابة من لجنة الصحة بمجلس النواب إضافة عدة بنود (عند مناقشة مشروع القانون)، وكان على رأسها زيادة مصادر تمويل صندوق المخاطر حتى يمكن صرف معاش تكميلي لجميع الأعضاء، وكذلك صرف الحوافز طبقا لأساس المرتب الحالي (وليس طبقا لأساس مرتب عام 2015)، ولكن صدر القانون دون إقرار هذه الطلبات، وبالتالى فيجب على النقابة بتضامن جموع الأطباء الاستمرار في السعى وبذل الجهود من أجل الوصول لجميع حقوقهم العادلة.

ما هي قيمة المرتب لمن سيتم مد خدمتهم؟

لم يتم النص عليها صراحة، وبالتالي سيتم توضيحها بالقرارات التنفيذية.

هل سيكون مد الخدمة إجباريا، أم اختياريا؟

لم يتم النص على ذلك صراحة، ولكن طالما أن المعاش سوف يتم صرفه عند سن الستين، بالتالى فلا يوجد سبيل لإجبار أي عضو على مد الخدمة (بالتالي ستكون اختيارية).

وبختام الأسئلة قام أمين عام نقابة الأطباء بتوجيه التحية لجموع الأطباء وجميع الطواقم الطبية على ما يبذلونه من جهود جبارة من أجل سلامة الشعب والوطن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.