الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 08:41 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

ماهو الحكم الشرعي في توجيه الأضحية عند الذبح نحو القبلة؟..المفتي الأسبق يرد

الدكتور نصر فريد واصل المفتي الأسبق
الدكتور نصر فريد واصل المفتي الأسبق

مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، يشغل ذهن المسلمين كثير من التساؤلات الخاصة بذبح الأضحية ومنها ما ورد إلي دار الإفتاء المصرية حول الحكم الشرعي في توجيه الحيوان نحو القبلة عند الذبح وهل يحل أكل اللحوم التي تذبح دون ذلك، وخاصة في الدول الغربية التي لا تلتزم بهذه الامور؟

أجاب عن ذلك الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق، قائلاً" من شروط الذبح في الحالات التي يكون الذبح فيها اختياريًّا هو أن يكون الذبح بين مبدأ الحلقوم ومبدأ الصدر.

ويرى الحنفية قطع الحلقوم والمريء وأحد الودجين، ويرى المالكية ضرورة قطع الحلقوم والودجين ولا يشترط قطع المريء، وقال الشافعية والحنابلة: لا بد من قطع الحلقوم والمريء.

وأوضح المفتي الأسبق أنه لم يشترط الفقهاء أي شروط أخرى لحل الحيوان وأكل لحمه، ولكنهم قالوا: يكره ترك التوجه إلى القبلة، فترك التوجه إلى القبلة من المكروهات وليس من ضمن شروط صحة الذبح، وبالتالي يحِلّ الحيوان للأكل.

وأختتم واصل فتواه قائلاً" إذا تيسر للذابح توجيه الحيوان إلى القبلة فعليه فعل ذلك، وإذا لم يمكنه التوجه إلى القبلة فلا شيء في ذلك ويكون الذبح حلالًا بالشروط التي ذكرها الفقهاء".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.