الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. روسيا تكشف تفاصيل اعتقال 32 من مواطنيها فى بيلاروسيا

بوتين
بوتين

أعلن دميتري ميزينتسيف سفير موسكو لدى مينسك، عن أن الـ32 مواطنًا روسيًا الذين اعتقلتهم بيلاروسيا بدعوى أنهم وصلوا البلاد لزعزعة الاستقرار قبيل الانتخابات، كانوا في طريقهم إلى دولة ثالثة.

ووفقًا لموقع روسيا اليوم، لفت سفير موسكو لدى مينسك، إلى أن هؤلاء المواطنين الذين زعمت السلطات البيلاروسية أنهم من عناصر مجموعة "فاغنر" الروسية العسكرية الخاصة كانوا ينوون أصلًا مغادرة بيلاروسيا في 25 يوليو لكنهم تأخروا عن رحلتهم إلى دولة ثالثة لم يتم الكشف عنها.

وأشار إلى أن المعتقلين ربما يعملون لصالح شركة أمنية خاصة معنية بحماية البنية التحتية والموارد في مجال الطاقة خارج حدود بلادهم لكن ليس في بيلاروسيا.

وشدد سفير موسكو لدى مينسك، على وجود أرضية قانونية لوصول هؤلاء المواطنين إلى بيلاروسيا، وهي عقد رسمي مبرم بين كل منهم وشركة خاصة مسجلة هناك.

وأكد أن تفسير بعض وسائل الإعلام لهذا الحادث بأنه إفشال لمحاولة من روسيا للتدخل في شئون بيلاروسيا، تفسير باطل ولا يعتمد على أي حقائق بل يساعد خصوم دولة اتحاد روسيا وبيلاروسيا، موضحًا أن المواطنين الروس لا صلة لهم بتطورات الوضع السياسي والاجتماعي في بيلاروسيا، داعيًا وسائل الإعلام إلى عدم نشر معطيات غير مؤكدة من شأنها الإضرار بالعلاقات بين الدولتين.

وأوضح سفير موسكو لدى مينسك، أن الجانب الروسي يتوقع من الجهات البيلاروسية المختصة تقديم مبررات لاعتقال هؤلاء المواطنين وتوجيه اتهامات جنائية لهم، مؤكدًا أن السفارة بعثت بمذكرة إلى الخارجية البيلاروسية بطلب منح الموظفين القنصليين الروس إمكانية الوصول إلى المعتقلين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.