×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 أغسطس 2020 04:06 مـ 19 ذو الحجة 1441هـ
نجوم الفن

تسببت في وفاة مطرب شهير.. حكاية ليلى فوزي ملكة جمال مصر التي قضت على أزواجها الثلاثة

ليلى فوزى
ليلى فوزى

الفنانة ليلى فوزي تعتبر واحدة من أجمل الفنانات اللائي ظهرن في تاريخ السينما المصرية، تم اختيارها من إحدى المجلات الأمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسنوات عصرها، كما حصلت على لقب ملكة جمال مصر عام 1940، قال عنها الفنان الراحل عبد السلام النابلسي: "جمالها أمير يأمر وملك يحكم وسلطان يأسر السلاطين، فتنتها مرهقة، محرقة، لكن يفوح منها البخور، تضع يداً بماء يغلي، وتضع الأخرى بماء من ثلج، إنه تعادل الحرارتين".

إسمها الحقيقي ليلى محمد فوزي إبراهيم، ولدت في تركيا 20 أكتوبر عام 1918، والدها مصري كان يعمل تاجر للأقمشة ويمتلك العديد من المحلات في القاهرة ودمشق وإسطنبول، والدتها كانت حفيدة قيصر لي باشا أحد قادة الجيش التركي إبان حكم سلاطين آل عثمان.

أبدعت في تجسيد أدوار الملكات والأميرات، كان أول أدوارها من خلال دور صغير في فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941 بطولة محمود ذو الفقار وأنور وجدي وكوكا، وكان آخر أدوارها السينمائية في فيلم "ضربة شمس" بطولة نور الشريف ونورا، وفيلم "الملائكة" مع المخرج التونسي رضا الباهي.

قدمت العديد من الأفلام وأبرزها، ممنوع الحب، تحيا الستات، محطة الأنس، من الجاني، البؤساء، سجى الليل، بنت ذوات، جوز الاثنين، الناصر صلاح الدين، أمواج بلا شاطىء، سكون العاصفة، غني حرب، ملكة الجمال، رجل في الظلام، الشيخ حسن، سفير جهنم، والكثير من الأعمال.

شاركت في حوالي 40 مسلسلاً ومنهم، هوانم جاردن سيتي، نساء يعترفن سرا، فريسكا، جواري بلا قيود، من الذي لا يحب فاطمة، لما التعلب فات، بعاد السنين، بنات سعاد هانم، دمي ودموعي وإبتسامتي، أبو العلا.

شاركت في 4 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد وهي، رصاصة في القلب، الناصر صلاح الدين، الجبل، إسكندرية ليه.

تزوجت ثلاث مرات، الزيجة الأولى من المطرب الشهير الراحل عزيز عثمان، وكان زواجهما مثير للتعجب والسخرية حيث كان يكبرها بثلاثون عاماً وكان صديق لوالدها وقررت الانفصال عنه بعد زواج استمر أربع أعوام، وبالرغم من رفضه الطلاق إلا أنه وافق تحت ضغوط بعد تدخل أصدقائهما وتوفي بعد الانفصال بأيام قليلة.

تزوجت "فرجينيا السينما" للمرة الثانية من الفنان أنور وجدي، ولكن زواجهما لم يدم سوى أربعة أشهر، حيث أصيب بوعكة صحية سافر على إثرها إلى السويد للعلاج لكنه أصيب بالعمى بعد ثلاثة أيام من وصوله مدينة ستوكهولم بالسويد وفارق الحياة ورجعت بزوجها الثاني في نعش ليدفن في مصر، أما الزيجة الثالثة فكانت من الإذاعي جلال معوض، ولم تنجب من زيجاتها الثلاث أي أبناء.

رحلت عن عالمنا بعد صراع مع المرض عام 2005، في مستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، وشيعت جنازتها في حضور شعبي وفني كبير من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين.

ليلى فوزي أنور وجدي عزيز عثمان جلال معوض قصة حياة المشاهير انستجرام

مواقيت الصلاة

الأحد 04:06 مـ
19 ذو الحجة 1441 هـ 09 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:19
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:42
العشاء 20:07