×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 9 أغسطس 2020 04:48 مـ 19 ذو الحجة 1441هـ
نجوم الفن

رائد الشعر ”الحلمنتيشى” الذي ترك الأزهر من أجل الفن وخطف الأضواء من كبار النجوم..محطات في حياة محمد الشويحي

الموجز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد الشويحى، والذى تميز بروحه المرحة وخفة الدم، وقدم العديد من الأدوار المؤثرة فى الأعمال التى ظهر فيها رغم تقديمه لأدوار ثانوية إلا أنه ترك علامة مميزة لدى الجمهور.

لقب محمد الشويحى بعديد من الألقاب منها درويش الموالد، ابن الأزهر، رائد الشعر الحلمنتيشي، ولد الشويحي عام 1930 في قرية "ويش الحجر" مركز المنصورة في محافظة الدقهلية والتي توصف بأنها "قلعة القرآن الكريم" وذلك لأن معظم أهالي القرية من حفظة القرآن الكريم وقد حفظ الشويحى القرآن الكريم وكان عمره اثني عشرة عاما، وبعد ذلك التحق بالأزهر الشريف وحصل على الشهادة الإبتدائية ثم الثانوية ثم التحق بجامعة الأزهر الشريف كلية اللغة العربية وتخرج فيها عام 1960.

ودخل الفنان محمد الشويحي عالم الفن هاوياً وكان يشارك بالغناء في الموالد والاحتفالات الشعبية بالمنصورة، وهناك كون فرقة غنائية أسماها (الدراويش ) ثم استكمل ممارسة هوايته بالقاهرة، وذلك أثناء دراسته بكلية اللغة العربية وقد اشتهر بغناء ما يطلق عليه بالشعر "الحلمنتيشى".

استطاع الشويحي أن يثبت حضوره في العديد من المسرحيات التي شارك بها ومن مشاركاته التي لا تنسى مشاركته بمهرجان دمشق المسرحي في عام 1988 بمسرحية "الوزير العاشق" ورغم قصر مساحة الدور الذى قدمه إلا أنه استطاع خطف الأضواء من أبطال العرض وهم كبار الفنانين ومنهم الفنان القدير عبد الله غيث وسميحة أيوب.

وخلال مشواره الفني قدم محمد الشويحي العديد من المسرحيات، وكانت فترة التسعينيات هي الأبرز في مجال عمله المسرحي وقدم العديد من الأعمال المسرحية منها "دقي يا مزيكا " و"رجل مجنون جداً" و"فندق المجانين" و"اللي اختشوا ماتوا" ومسرحية "المشاغبون في المستشفى".

كما استعان الفنان محمد الشويحى في بعض الأدوار بطاقته الفنية في مجال الغناء وخفه دمه وأسلوبه الممتع ومنها مسلسل "ليالي الحصاد" في عام 1976 بطولة محمود المليجي وسهير المرشدي وصلاح قابيل ومسلسل "طيور بلا أجنحة" أنتاج 1979 مع عبدالله غيث ويحي الفخراني.

وكان إتقان الشويحى للغة العربية عاملا كبيرا أهله للمشاركة في العديد من الأعمال التاريخية والدينية منها مسلسلات (عمر بن عبد العزيز، والقضاء في الإسلام، ولا إله إلا الله، والعديد من أجزاء مسلسل محمد رسول الله، و مسلسل الفرسان)، كما شارك في العديد من الفوازير والأعمال التليفزيونية الاستعراضية التي كان يتم عرضها خلال شهر رمضان الكريم، ومن تلك الأعمال "فوازير المناسبات" و"فوازير جدو عبده راح مكتبته" و"فوازير فطوطة" و"فوازير ألف ليلة وليلة".

قدم الفنان محمد الشويحي ما يقرب من عشرين فيلماً سنيمائياً وتعددت فيها الشخصيات التى قدمها ، ومن الأفلام التي اشترك فيها "بنت اسمها محمود" و"الشقة من حق الزوجة " و"الدنيا على جناح يمامة" وفيلم "دقة زار"، كما شارك في بطولة عدة مسلسلات منها: «المال والبنون، رأفت الهجان، بكيزة وزغلول، الفرسان ورحلة المليون».

توفى الفنان محمد الشويحى عام 1996، بعد أن ترك عشرات الأدوار التى بقيت علامات بارزة فى الفن المصرى.

محمد الشويحي المال والبنون الأزهر

مواقيت الصلاة

الأحد 04:48 مـ
19 ذو الحجة 1441 هـ 09 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:43
الشروق 05:19
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:42
العشاء 20:07