×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 10 أغسطس 2020 08:29 صـ 20 ذو الحجة 1441هـ
الموجز كافية

يسببه البصل الأحمر.. كل ما تريد معرفته عن «عدوى السالمونيلا»

البصل الأحمر
البصل الأحمر

ما هى عدوى السالمونيلا؟.. لكل من لا يعرفه هو مرض بكتيري منتشر يصيب السبيل المعوي. عادةً ما تعيش بكتيريا السالمونيلا في الأمعاء الحيوانية والبشرية، ويتم إراقتها من خلال البراز، يصاب البشر في معظم الأحيان من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث.

ومؤخرًا أصيب 400 شخص في أكثر من 30 ولاية أمريكية بـ عدوى السالمونيلا، حيث كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، أن البصل الأحمر الذي تزرعه شركة "طومسون الدولية"، ومقرها كاليفورنيا، مصدر محتمل للعدوى المعوية الحادة.

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة "سي بي إس" التليفزيونية، فإنه سيتم سحب جميع أنواع البصل الأبيض والأحمر والأصفر الحلو، حيث أنها قد تم تخزينها بجانب كميات من البصل الأحمر مصابة بالسالمونيلا وانتقلت العدوى لها.

ووفقا للمراكز الفيدرالية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تم حاليا تسجيل 396 حالة إصابة بالسالمونيلا في الولايات المتحدة، وتم إدخال 60 شخصا إلى المستشفى، ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب هذا المرض.

وأشارت قناة سي بي إس القناة، إلى أنه تم في كندا أيضا تسجيل تفشي لهذه العدوى المعوية، والتي قد تكون مرتبطة بالولايات المتحدة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن معظم حالات داء السلمونيلا تكون خفيفة السريان، وفي معظم الحالات يتعافى المرضى دون علاج خاص، لكنها قد تصبح خطيرة في حالات أخرى خاصة الأطفال وكبار السن.

في العادة، لا يعاني الأشخاص المصابين بعدوى السالمونيلا من أي أعراض. ويعاني آخرون من الإسهال والحمى وتشنجات البطن في غضون 8 إلى 72 ساعة. ومعظم الأشخاص الأصحاء يتعافون خلال أيام بدون علاج معين.

في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الإسهال المرتبط بعدوى السالمونيا في جفاف شديد، الأمر الذي يتطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية. قد تتم الإصابة بمضاعفات مهددة للحياة أيضًا في حالة انتشار العدوى خارج الأمعاء. تزيد خطورة إصابتك بعدوى السالمونيلا بنسبة أعلى إذا سافرت إلى بلدان ذات مرافق صحية سيئة.

عدوى السالمونيلا ولاية أمريكية السالمونيلا البراز البصل الأحمر

مواقيت الصلاة

الإثنين 08:29 صـ
20 ذو الحجة 1441 هـ 10 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:19
الظهر 12:00
العصر 15:37
المغرب 18:41
العشاء 20:06