الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:37 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الجمهور يطارد صناع ”صاحب المقام” بسبب إسرائيل.. اعرف الحكاية

طرح فيلم «صاحب المقام» منذ أيام كأول تجربة لعرض الأفلام عبر المنصات الرقمية مباشرة، بعيدًا عن طرحه في السينمات، وشارك في بطولة الفيلم يسرا، وآسر ياسين وأمينة خليل، محمود عبدالمغنى، بيومى فؤاد، محمد لطفى، ريهام عبدالغفور، إنجى المقدم، محمد عادل، محمد ثروت، سلوى محمد على، سلوى عثمان، محسن محيى الدين، وهو آخر أدوار الراحل إبراهيم نصر، ومن كتابة إبراهيم عيسى، وإخراج محمد العدل، وإنتاج أحمد السبكى.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل الأعمال الناجح يحيى، والذي يقع في أزمة كبيرة بسبب هدم ضريح يعرف باسم «سيدي هلال»، كي يتمم بناء مشروع سكني كبير، ضمن صفقاته، لكن بعد هدم الضريح، تتعرض زوجة «يحيي» التي قامت بدورها الفنانة أمينة خليل، لغيبوبة طويلة، ويجد البطل حينها أن مستقبله ينهار أمامه ويكاد أن يخسر عائلته، فيحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه بمساعدة السيدة «روح» التي تعرف بصلاحها، وتجسد دورها الفنانة يسرا.

لم يجد البطل أمامه مخرجًا سوى طرق أبواب أولياء الله، كما نصحته «روح»، قائلة: «في ناس زعلانين منك، روح صالحهم».

ويحاول «يحيي» تتبع قصص المريدين الذين أرسلوا رسائل للإمام الشافعي، محاولاً تحقيق أحلامهم، ظنًا منه أن بهذه الطريقة سيصلح ما أفسده بهدم ضريح الولي «الشيخ هلال»، وتتوالى الأحداث.

بعد ساعات من عرض الفيلم، انهالت تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ممن شاهدوا الفيلم عبر المنصة الرقمية، قائلين إن الفيلم مُقتبس من الفيلم الإسرائيلي «مكتوب Maktub»، الذي عرض في 2017.

وبالنظر إلى الفيلم الإسرائيلي «مكتوب»، نجد أن أحداثه تدور في إطار كوميدي وليس في إطار صوفي، حيث تدور أحداثه، حول البطلين «ستيف» و«شوما»، اللذان يعملان في النصب والاحتيال، ففي بداية الفيلم مثلاً، يتخفى أحدهما في شخصية ذواقة محترف، من أجل جمع الأموال، وعندما يكشف صاحب المطعم تلك الحيلة، ينهال عليه بالضرب واللكمات.

وفي أحد المشهد يحدث التحول، إذ يذهب البطلان إلى أحد المطاعم، ثم يحدث تفجير مُفاجئ، تتحول أجساد كل من في المطعم إلى أشلاء، عدا «ستيف» و«شوما»، فيقررا الذهاب إلى حائط المبكى، كي يتتطهرا من أفعالهما، يتركان الأفعال الإجرامية ويتجهان إلى مسارًا جديدًا ومغايرًا.

وعن طريق الصدفة، يأخذ أحدهما رسالة وضعها شخص غريب في شقوق حائط المبكي، تباركًا بالمكان وإيمانًا بقبول الأمنيات، فيقرر بطلا الفيلم، مساعدة الآخرين، وتحقيق الأمنيات، من خلال الرسائل الموجودة، مثلما فعل «يحيي» بطل «صاحب المقام» بتحقيق أمنيات مريدي الإمام الشافعي، الذين تركوا أمنياتهم في رسائل ورقية.

وكان قد شن عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعى حملة كبيرة ضد إبراهيم عيسى مؤلف فيلم “صاحب المقام”، واتهموه بسرقة فكرة فيلمه الجديد من عمل إسرائيلي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.