الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 08:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. مجلس النواب يعترض علي عودة صلاة الجمعة إلي المساجد

علي عبد العال
علي عبد العال

تحفظت اللجنة الدينية بمجلس النواب علي التسرع بعودة صلاة الجمعة إلي المساجد وطالبت بالتأني في القرار وأن يكون بعد دراسة وافية من أجل مصلحة المواطنين.

وقال الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة إن الجميع يطمع ويطمح فى عودة المساجد بكاملها وإقامة صلاة الجمعة من جديد فى المساجد، لكن لابد لذلك أن يكون طبقا لدراسات وافية .وقال في تصريحات صحفية إن الأمر في يد لجنة إدارة أزمة كورونا بالحكومة طبقا لما لديها من معلومات تفصيلية عن وضع الفيروس في مصر.

وتعكف وزارة الأوقاف حاليا على وضع خطة محددة لعودة صلاة الجمعة بالمساجد بصورة تدريجية، وذلك بعد أكثر من 4 أشهر من قرار تعليق صلاة الجمعة بالمساجد، والتي اتخذته الوزارة في أواخر مارس الماضي، ضمن إجراءاتها الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، حيث أكدت الوزارة أنها تدرس خلال هذه الأيام آلية وضوابط العودة التدريجية لصلاة الجمعة وتقديمها للجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء في اجتماعها بعد عيد الأضحى.

وقال متحدث وزارة الأوقاف عبدالله حسن، إن الوزارة لازالت تعكف على دراسة ضوابط عودة صلاة الجمعة ولم تنته من تحديد الضوابط حتى الآن.

وأضاف حسن أنه من المفترض عرض ضوابط عودة صلاة الجمعة على لجنة مكافحة فيروس كورونا بمجلس الوزارء خلال الأيام المقبلة ومن ثم إقرار اللجنة للتصور النهائي لعودة صلاة الجمعة بالمساجد.
.

وعقد وزير الأوقاف خلال الأسبوع الماضي لقاءات تشاورية مع مع قيادات الوزارة ومديري المديريات عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة ضوابط وإجراءات العودة التدريجية لخطبة الجمعة، تمهيدًا لبلورة الرؤية النهائية لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

وكانت الوزارة قررت في مايو الماضي، عودة صلاة الجمعة مقتصرة على أحد المساجد التي يتم تحديدها فقط بحضور عدد محدود من المصلين، مع التزام باقي المساجد برفع أذان النوازل بإضافة عبارتين "ألا صلوا في بيوتكم.. ألا صلوا في رحالكم"، إلا أنها قررت في أواخر يونيو الماضي، عودة الصلاة بالمساجد مقتصرة على الصلوات الخمس فقط مع تطبيق عددا من الإجراءات والضوابط الاحترازية، مع استمرار تعليق الصلاة الأسبوعية "صلاة الجمعة" ونقلها بنفس الضوابط التي تُنقل بها من إحدى المساجد.

وأكدت الوزارة أنه من خلال متابعة عودة الصلاة بالمساجد، أظهر رواد المساجد وعيًا كبيرًا بخطورة وطبيعة المرحلة، كما حققوا التزاما كبيرا بالضوابط والاجراءات التي حددتها الوزارة، والتي من أهمها، "الوضوء في المنزل، وإحضار السجادة الخاصة، وارتداء الكمامات، والتباعد والمسافات الآمنة، وعدم المصافحة، والانصراف بسهولة وسلاسة بعد الصلاة".

ونوهت بأن استمرار المصلين على روح الانضباط والالتزام بالضوابط الإجرائية والاحترازية يساهم في إعادة النظر في رفع تعليق صلاة الجمعة في الوقت الذي تراه لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء مناسبا، مناشدة كافة العاملين بالأوقاف وكل المصلين الالتزام الجاد والتام بجميع الضوابط الإجرائية والوقائية التي حددتها الوزارة حتى تتمكن من رفع تقرير إيجابي إلي لجنة إدارة أزمة كورونا بهذا الشأن

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة