×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 04:35 مـ 12 صفر 1442هـ
الموجز كافية

يحتفل «جوجل» بذكري ميلادها اليوم .. ماذا تعرف عن بهيجة حافظ؟

بهيجة حافظ
بهيجة حافظ

يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم، بذكري ميلاد الفنانة " بهيجة حافظ " والتي لا يعرفها كثير من المصريين فعلي الرغم أنها من أوائل الرائدات المصريات في عالم التمثيل والإنتاج في السينما إلا أنها لم تحظى نفس الشهرة التي لاقتها غيرها من رائدات السينما المصرية مثل أسيا وعزيزة أمير بالإضافة إلي أنها لم تقدم للسينما أكثر من 30 عملًا سينمائيًا.

والدها هو إسماعيل باشا حافظ ناظر الخاصة السلطانية فى عهد السلطان حسن كامل .

ولدت "بهيجة حافظ" في 4 أغسطس عام 1908 بمحافظة الإسكندرية ، وتلقت تعليمها بين مدرستي الفرنسيسكان والميردى فيا ، وسافرت إلى باريس حين كان عمرها ١٥ سنة لدراسة الموسيقى ، وحصلت على دبلوم تأليف الموسيقى وعادت بعد عام واحد .

تزوجت أمير إيراني ولكنهما انفصلا سريعًا، فعادت إلى الإسكندرية.

وبعد وفاة والدها درست الموسيقى على يد المايسترو الإيطالي جيوفاني يورجيزي بدار الأوبرا، لتسافر بعد ذلك إلى فرنسا وتحصل على دبلومة التأليف الموسيقي وعزفت أول مقطوعة موسيقية من تأليفها وأطلقت عليها "بهيجة"، فكانت بذلك أول مصرية تؤلف اسطوانة موسيقية عام 1926 وسجلت ١٨ قطعة موسيقية تذاع فى محطات الإذاعة بفرنسا .

وبعدها اتجهت الفنانة المصرية للسينما وكان فيلم "زينب" الصامت عام 1930 هو أول بطولة لها، ثم حصلت على واحدة من أولى الجوائز المقدمة للعاملين بصناعة السينما من لجنة مراقبة التمثيل بوزارة المعارف المصرية و كانت عن فيلم "الضحايا" عام 1933.

ثم أنشأت الفنانة المصرية شركة "فنار فيلم" للإنتاج السينمائي وأنتجت فيلم "ليلي بنت الصحراء"، والذي تكلف نحو 18 ألف جنيه مصري، وهو مبلغ ضخم قياسًا بإنتاج تلك الفترة، وقد لاقى نجاحًا كبيرًا وعُرض في "مهرجان برلين الدولي" كأول فيلم عربي ناطق يعرض في هذا المهرجان ويحصل علي جائزة ذهبية.

قامت بتأليف الألحان و الموسيقي التصويرية لعدد من الأفلام التي شاركت فيها منها " الضحايا ، الاتهام ، ليلي بنت الصحراء ، ليلي البدوية ، سلوي ، زهرة السوق ، السيد البدوي، زينب " كما ساهمت في إنشاء أول نقابة للمهن الموسيقية عام 1937.

شاركت "بهيجة حافظ" في إخراج فيلم " الضحايا " وأخرجت فيلم " ليلي بنت الصحراء " وشاركت في كتابة السيناريو الخاص به ، وقدمت القصة والسيناريو والحوار لفيلم زهرة وسيناريو وحوار فيلم ليلي البدوية .

وتوفيت في 13 ديسمبر عام 1983 عن عمر يناهز 75 عاماً بعد تعرضها لأزمة قلبية.

بهيجة حافظ رائدات مصريات السينما المصرية التمثيل الموسيقي التصويرية ليلي بنت الصحراء

مواقيت الصلاة

الأربعاء 04:35 مـ
12 صفر 1442 هـ 30 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:21
الشروق 05:48
الظهر 11:45
العصر 15:09
المغرب 17:42
العشاء 18:59