الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 06:32 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

هدي قطان.. ما لا تعرفه عن أغني سيدة في الشرق الأوسط

هدي قطان
هدي قطان

تصدرت خبيرة التجميل العراقية الأمريكية، هدى قطان، قائمة أثرى نساء الشرق الأوسط، حسب التقرير السنوي الثاني لمجلة "فوربس" التي كشفت قائمة تضم رائدت أعمال استطعن الحفاظ على مؤسساتهن الناجحة.

وضمت القائمة التي أصدرتها مجلة فوربس، قائمة بعنوان (Women Behind Middle Eastern Brands 2020)، الخاصة بالسيدات اللواتي لديهن جذور من منطقة الشرق الأوسط، أو اللواتي أسسن علامات تجارية في المنطقة، ومنهن هدى قطان مالكة علامة "هدى بيوتي" لمستحضرات التجميل.

وقد تصدرت هدى قطان قائمة النساء الأغنى في الشرق الأوسط، بعلامتها التي حظيت بدعم 46.5 مليون متابع على منصة إنستجرام، إذ قدرت فوربس ثروتها في العام الماضي بنحو 610 ملايين دولار أمريكي.

ومثل قطاع الموضة والأزياء 42 % من القائمة بواقع 17 سيدة أعمال، بقيادة مصممة الأزياء الأشهر في الشرق الأوسط، اللبنانية ريم عكرة، التي حققت العالمية من خلال فساتينها المليئة بالأنوثة ارتدت منها أشهر المغنيات في الولايات المتحدة الأمريكية منهن بيونسيه، كما تعد من أكثر النساء نفوذا حسب مجلة فوربس أيضاً.

وحل قطاع المجوهرات في المرتبة الثانية، في تقرير فوربس، بواقع 9 علامات تجارية تقودها سيدات من المنطقة تصدرتها المصرية عزة فهمي، وابنتاها أمينة وفاطمة غالي، عبر تصميم مجوهرات لشخصيات شهيرة في موسم الجوائز مثل: جوليا روبرتس ونعومي واتس وكيري واشنطن، وفانيسا ويليامز وشايلين وودلي.

وأطلقت "فوربس" خلال العام الجاري الذي شهد أزمات اقتصادية وإفلاس لشركات رائدة إثر كورونا، قائمة "Women Behind Middle Eastern Tech Brands 2020"، التي تضم أبرز 10 سيدات أسسن علامات تجارية ناجحة تعتمد على التكنولوجيا في الشرق الأوسط ونجحن في جمع استثمارات وتمويل بملايين الدولارات من المستثمرين، وتصدرت منى عطايا وشريكتها لينا أبي خليل تلك القائمة في ظل نجاح شركتهما Mumzworld في جمع أكثر من 50 مليون دولار من المستثمرين.

وحصدت رائدات الأعمال من الأصول اللبنانية، النصيب الأكبر بين باقي الجنسيات في القائمتين بواقع 14 سيدة، تليهن السعوديات بواقع 10 سيدات، ثم المصريات بواقع 10 سيدات، وخمس رائدات أعمال من أصول أردنية.

وأصدرت هدى قطان حديثا، منتجات جديدة في عالم التجميل، وهي: بودرة إضاءة ذهبية على شكل زهرة مرسومة بزوايا حادة، تستخدم للوجه والجسم، بعد وقت قصير من إصدارها "ماسكارا" للرموش حققت مبيعات عالية في العراق والعالم خلال الشهرين الماضيين.

ولدت هدى قطان في أكتوبر عام 1983 في أوكلاهوما في الولايات المتحدة. والداها عراقيان هما سوسو القزاز وإبراهيم قطان. وكان والدها أستاذاً في الهندسة بينما بقيت أمها في البيت لتربية هدى وأشقائها الأربعة.

بسبب نشأتها مع ثلاث أخوات، تعرّضت هدى لاتجاهات الجمال والأزياء في وقت مبكر حيث كانت أول لمسة حقيقية لها مع الماكياج عندما كانت مراهقة عندما بدأت العمل على حواجب أختها الكبرى ونحتها.

انتقلت العائلة ، أولاً إلى كوكفيل في تينيسي وبعد ذلك إلى بوسطن في ماساتشوستس بسبب عمل والديها. وأنهت قطان مدرستها الثانوية كطالبة جيدة جداً وأصبحت طالبة في جامعة ميشيغان، وتخرجت في مجال التمويل.

في عام 2006، انتقلت هدى مع عائلتها إلى دبي لأن والدها حصل على وظيفة جيدة هناك وبعد بضع سنوات فقط عادت هدى إلى أمريكا، حيث بدأت دراسة فن المكياج. وهو المجال الذي كانت تهتم به لفترة طويلة جداً من الزمن وشعرت أنها قد تكون جيدة جداً في ذلك.

إنجازات هدى قطان
كانت جيدة للغاية في الماكياج وكان بعض من موكليها المشاهير معروفين جداً مثل إيفا لونغوريا. وأعربت عن سعادتها بتقدمها في المكياج، حيث قضت الكثير من الوقت في تعلم التقنيات الجديدة. وأحب المشاهير الطريقة التي صنعت بها مكياجهم، وبالتالي أصبح لديها العديد من العملاء المخلصين.

بعد فترة ، عادت إلى دبي حيث أصبحت موظفة في شركة ريفلون المعروفة لمستحضرات التجميل، حيث عملت كفنانة ماكياج. واقترحت عليها شقيقتها منى إطلاق مدّونتها هدى بيوتي على منصّة ووردبريس، والتي كانت تنشر عليها مقاطع تعليمية ونصائح تتعلق بالتجميل ومستحضراته.

أنشأت مدونتها المسماة "هدى بيوتي" ، لكنها لم تعتقد أبداً أنها ستحقق هذا النجاح. لكن كانت المدونة ناجحة للغاية وفي عام 2013 ، أنشأت خط مستحضرات التجميل الخاص بها والمعروف أيضاً باسم "هدى بيوتي". و اليوم، هذا يجلب لها معظم مالها.

التحقت بمدرسة "جو بلاسكو" للمكياج في لوس أنجلوس لتصبح أكثر احترافية كخبيرة ماكياج. وكان أول منتج أطلقته في السوق هو الرموش الاصطناعية وتم إصدارها من خلال التعاون مع سيفورا. حيث أصبحت تلك الرموش من أكثر المنتجات مبيعاً لدى عملاق مستحضرات التجميل الفرنسية سيفورا في جميع أنحاء العالم.

حقق خط الرموش نجاحاً كبيراً حيث كسبت المئات من العملاء وكان بعضهم عملاء مشهورين ومعروفين. حتى يومنا هذا، تشتهر شركتها بالرموش الاصطناعية التي تصنعها.

أصبحت أشهر زبائنها المشاهير كيم كارداشيان وكانت واحدة من الأسباب التي جعلتها تحظى بشعبية كبيرة جداً. حيث أن كيم كارادشيان تقوم بمشاركة كل شيء تفعله على الإنترنت.

بدأت شركتها في تقديم منتجات أخرى للمستهلكين في المجال المتعلق بالجمال: بطانات الشفاه وأحمر الشفاه وكريمات الأساس والأظافر الاصطناعية وغيرها من المنتجات المماثلة والمستخدمة بشكل كبير.

أصبحت قطان تتمتع بشعبية كبيرة على منصات وسائل الإعلام الاجتماعية حيث لديها أكثر من 20 مليون متابع في إنستجرام. كما أنها من بين الأكثر ثراءً على إنستجرام إذ تتقاضى ما يقارب الـ18 ألف دولار على الصورة التي تنشرها.

تقدم العديد من الفيديوهات التي تشرح فيها نصائح الجمال وخدع أزياء للفتيات وتصل مشاهدات بعض فيديواتها إلى أكثر من 9 مليون مشاهدة.

وهي أيضاً رقم واحد في قائمة من أكثر الأشخاص تأثيراً على إنستجرام وعلى شبكة الإنترنت. في عام 2017، صنفتها (مجلة التايم) في قائمة أكثر 25 شخصية مؤثرة على الإنترنت.

كما أنها من بين أكثر عشرة شخصيات تأثيراً في عالم الجمال ، وكثيراً ما تقارن مع كيم كاردشيان ، التي بدورها أيضاً لها تأثير كبير في الجمال وأسلوب الحياة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة