الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:44 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بخلاف إنقاص الوزن .. إليك 9 فوائد لا تعرفها عن شاي الشمر

شاي الشمر
شاي الشمر

يعد الشمر نبات عشبي مشهور يُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وذلك لفوائده الصحية، ومساهمته في حل الكثير من المشاكل الصحية، ويستخدم بأشكال متعددة ومنها شاي الشمر الذي يحقق منافع كثيرة للصحة العامة، لدرجة أنه غالبا ما يُعطى للرضع من أجل تهدئتهم ومنع المغص.

الفوائد الصحية لتناول شاي الشمر يوميا :

1- يعالج التشنجات : يستطيع شاي الشمر تخفيف التشنجات داخل المعدة وفي عدة أجزاء أخرى في جسم الإنسان ، والتخلص من التشنجات يساعد في التخلص من الضغط العصبي والتوتر .

2- يعالج عسر الهضم : يعتبر شاي الشمر علاجا مذهلا يستطيع التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ، وهو واحد من أفضل العلاجات الفعالة للقضاء على العديد من الأمراض مثل حرقة الصدر .

3- يعالج الإنتفاخ : يمكن أن يكون استهلاك شاي الشمر بطريقة منتظمة علاجا فعالا للتخلص من مشكلة الإنتفاخ ، فالزيوت المتطايرة التي يزخر بها الشمر مسئولة عن تهدئة العضلات داخل الجهاز الهضمي بالجسم ، مما يعمل على الوقاية من حدوث تعفن داخل الأمعاء الغليظة ، وبالتالي يمكن التخلص من المصادر التي تسبب الإنتفاخ .

4- صحة السيدات : تتميز الزيوت المتطايرة الموجودة في شاي الشمر بالعديد من الخصائص التي تتشابه مع هرمون الإستروجين " هرمون الأنوثة التناسلي" ، فعندما يتم تناوله يستطيع تقليل أعراض متلازمة ماقبل الحيض ، بالإضافة إلى ذلك يعد الشمر من أفضل الأعشاب التي تساعد في إدرار حليب الأم في فترة الرضاعة الطبيعية .

5- يقلل الحموضة : تعمل زيوت الشمر على تقليل الحموضة داخل جسم الإنسان ، بالإضافة إلى ذلك يساعد الشر في القضاء على الديدان المعوية والبكتريا ، وبالتالي يخفف الجهاز المناعي بشكل كبير .

6- مدر للبول : يعتبر شاي الشمر من الأنواع المدرة للبول ، مما يساعد على تنظيف نظام الكلى داخل الجسم ، عن طريق التخلص من الماء والسموم الزائدة ، كما يساهم في علاج بعض المشكلات الصحية مثل حصى الكلى .

7- مضاد للالتهابات : يتميز شاي الشمر بخصائص مضادة للالتهابات ، مما يجعله قادرا على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب وألم المفاصل .

8- يخفض ضغط الدم : يساعد شاي الشمر على تخفيض معدلات ضغط الدم ، ولكن يجب استشارة طبيبك أولا قبل تناوله لهذا الغرض وخاصة إذا كنت تتناول أدوية لذلك بالفعل .

9- خسارة الوزن : يعتمد فقدان الوزن على عاملين أساسيين وهما السعرات الحرارية المستهلكة والمبذولة ، ويعمل شاي الشمر على تقليل استهلاك السعرات الحرارية لأنه يقاوم الشعور بالجوع ، ويزيد عملية الميتابوليزم مما يعتي قدرته على حرق سعرات حرارية أكثر بدون الحاجة للقيام بالتمارين الرياضية وبذل مجهود زائد ، لذلك يعد شاي الشمر وسيلة فعالة لخساة الوزن الزائد .

10- يعطي نفسا منتعشا : يعتبر شاي الشمر منعشا لرائحة الفم ، مما يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة التي يعاني منها بعض الأشخاص خاصة في الصباح .

طريقة تحضير شاي الشمر : الآن بعد ما تعرفنا على المنافع الصحية لهذا الدواء الطبي ، يصبح من الضروري معرفة كيفية تحضيره ، فعلى عكس باقي الوصفات المعقدة ، فشاي الشمر يعد من الوصفات الفريدة السهلة ، فيتم طحن ملعقة صغيرة من بذور الشمر باستخدام الهاون والمدقة ، ثم توضع البذور المطحونة داخل ماء مغلي ، وبذلك ييكون جاهزا لتناوله والإستمتاع به .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.