الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:10 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”معجونة بمياة الفن” بدأت مسيرتها كعارضة أزياء ثم مدبلجة أفلام ثم ممثلة.. أبرز المعلومات عن عايدة هلال

عايدة هلال
عايدة هلال

تحل اليوم ذكري وفاة الفنانة عايدة هلال التي تميزت بصوتها العذب الهادي الذي أخترق قلب كل من سمعه، علي الرغم من حبها للغناء إلا أنها حققت شهرة واسعة من خلال التمثيل حيث شاركت في الكثير من الأعمال التي قدمت خلالهم أدوار متنوعة ومميزة وعلي الرغم من أن أدوارها كانت ثانوية إلا أنها لفتت أنظار الجميع، وخلال السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في حياتها الفنية.

١) اسمها الحقيقي لويس نيكولا نصر، ولدت في لبنان يوم ٢٢ يوليو ١٩٢٥، وعلمت فى بدايتها فى مجال عروض الأزياء.

٢) أقتحمت مجال التمثيل من خلال فيلم "فتاة السيرك" مع الفنانة نعيمة عاكف وعرض في السينمات عام ١٩٥١.

٣) وبعد هذا العمل توالت أعمالها الفنية وتهافت عليها المنتجين والمخرجين وقاموا بأعطائها أدوار ثانوية في بعض الأفلام مثل فيلم "شمس لا تغيب" مع الفنان كمال الشناوي عام ١٩٥٩.

٤) ومن أبرز الأدوار التى قدمتها شخصية "رابعة العدوية" فى فيلم "شهيدة الحب الإلهى" الذى عرض فى عام ١٩٦٢، وقدمت أيضًا شخصية مميزة في فيلم "عنتر ابن شداد" أثارت من خلاله إعجاب الجميع.

٥) قامت الفنانة عايدة هلال بتمثيل عدة أفلام في لبنان وكان من أشهر أعمالها فيلم "مريم الخاطئة" والذي عرض عام عام ١٩٦٦.

٦) وقامت بالعمل في الإذاعة بالقاهرة وإذاعة سوريا وبيروت ولها رصيد فني كبير في الإذاعة ومن ضمن الأعمال الإذاعية المشهورة لها مسلسب "المصيدة".

٧) تعتبر عايدة هلال أول فنانة تترأس نقابة الممثلين فى الوطن العربى، حينما تولتها فى بلدها لبنان خلال حقبة ستينيات، وحرصت فى تلك الفترة على أن تحافظ على حقوق الفنانين وتنظم أعمال النقابة.

٨) كانت عايدة تمتلك حنجرة ذهبية لكنها أستغلت صوتها المميز في دبلجة أفلام الكارتون ونجحت فى ذلك خاصة من خلال مسلسل "جريندايزر" وكان ذلك المجال حديثاً جداً وقتها.

٩) يعتبر مسلسل "ساندي" هو آخر عمل لها في أفلام الرسوم المتحركة، وقام بمشاركتها في ذلك العمل الكثير من الأصوات اللبنانية المميزة.

١٠) تزوجت عايدة هلال مرتين وكان أول زواج لها من رجل أعمال لبنانى من أشهر تجار الإطارات في ذلك الحين يدعى جوزيف مقطوم وأنجبت منه ثلاثة أبناء، لكنهما انفصلا بهدوء بعد حدوث مشاكل بينهما، وبعد فترة تزوجت الفنانة عايدة هلال من الصحفى عبود فودة وقضت معه بقية عمرها حتى توفيت فى الخامس من أغسطس عام ١٩٨٧.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.