×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 06:21 صـ 2 صفر 1442هـ
نجوم الفن

حبسته حتى الموت.. حكاية الممرضة التي قتلت عبد الفتاح القصري وتزوجت ابنه

عبد الفتاح القصري
عبد الفتاح القصري

عبد الفتاح القصري هو "زعيم الكوميديا" أحد عمالقة نجوم الكوميديا وأهم أساطير السينما المصرية أبدع في دور المعلم ابن البلد، أفيهاته ما زالت حتي الآن عالقة في أذهان الجمهور وأشهرها "كلمتي لا يمكن تنزل الأرض أبداً.. خلاص هتنزل المرة دي، ونورماندي تو، ويا منجي من المهالك يارب، يا صفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة".

ولد القصري في 15 أبريل عام 1905، في حي الجمالية بالقاهرة، والده كان ثرياً يعمل في تجارة الذهب وكان يمتلك محلاً بمنطقة الصاغة القريبة من منزله، رفض والده دخوله مجال التمثيل لدرجة هدده إذا لم يرجع عن هذا القرار سوف يحرمه من ميراثه الشرعي.

درس نجم الكوميديا في مدرسة "الفرير" القديس يوسف بالخرنفش، عاشق للفن منذ طفولته حيث التحق بفرقة عبد الرحمن رشدي ثم فرقة الريحاني ثم بفرقة إسماعيل يسن، اشتهر بقامته القصيرة وإحدى عينيه التي أصابها الحول وطريقته المختلفة في ارتداء الملابس.

قدم ما يقرب من 65 فيلم ومن أشهر الأدوار الذي قدمها دور "المعلم حنفي" في فيلم "ابن حميدو" مع الفنان إسماعيل ياسين وزينات صدقي وأحمد رمزي، ومن أبرز أعماله فيلم سكر هانم، حماتك تحبك، طلاق سعاد هانم، بيت الأشباح، فايق ورايق، عشرة بلدي، عنتر ولبلب، عودة طاقية الإخفاء، نداء القلب، الجنس اللطيف، أحب البلدي، شهداء الغرام، شىء من لا شىء، المعلم بحبح، والكثير من الأعمال.

شكل القصري ثنائي رائع مع الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين في العديد من الأفلام ومنها، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، إسماعيل ياسين في متحف الشمع، ابن حميدو، إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات.

أدخل السعادة والبهجة والسرور على قلوب الملايين من الجمهور ولكنه حرم منها في حياته الشخصية ونهايته كانت مآساوية، حيث أصيب بالعمى المفاجىء أثناء أدائه دوره في إحدى المسرحيات مع الفنان إسماعيل ياسين فصرخ قائلاً: "لا أستطيع الرؤية" وظن الجمهور أن هذا الأمر ضمن سيناريو المسرحية فزاد الضحك ولكن أدرك إسماعيل يسن حقيقة اصابته بالعمى فسحبه إلى غرفة المسرح.

تزوج عبد الفتاح القصري أربعة مرات آخرهم كانت ممرضة حسناء وتصغره بسنوات كثيرة وطلبت منه الطلاق بعد ما استولت على جميع أمواله من خلال حبسه داخل غرفته لفترة طويلة تسببت له بعد ذلك في اكتئاب خاصة بعدما جعلته شاهداً على عقد زواجها من ابنه بالتبني وكان يعطف عليه القصري ويعتبره الابن الذي لم ينجبه، فاضطر إلى أن يقيم بحجرة فقيرة تحت بير السلم في أحد البيوت المتهالكة في حي الشرابية مع شقيقته التي كانت تبيع فراطيس السكر بالحارة لتعيش منها هي والقصري وكان يمد يديه من شباك الحجرة يستنجد بالمارة أن يعطوه طعاماً.

عبد الفتاح القصري حكاية الممرضة التي قتلت استولت على أموال نجم الكوميديا قصة حياة المشاهير أسرار النجوم انستجرام

مواقيت الصلاة

الأحد 06:21 صـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12