الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 03:56 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اعتنقت الإسلام على يد زوجها وقدمت نصائح للمقبلين على الزواج ”البخل لا وطولة اللسان ممنوعة”..حكاية أشهر حموات السينما ماري منيب

"حماتك مدوباهم اتنين.. جاتك نيلة.. طوبة على طوبة خلي العركة منصوبة"، عبارات حين تتردد على سمعك تتذكر حينها الراحلة الفنانة ماري منيب، أشهر "حموات" السينما المصرية، والتي تظهر بشخصيتها المعهودة كـ"حماة" قبل أن تكون أم برعت بشدة في تمثيل هذا الدور بتفاصيله الكثيرة، كوميديانة تمكنت من اضحاك جمهورها، حتى وصفها البعض بـ"قنبلة الضحك".

تعرضت ماري لموقف درامى ساهم في تغير موقفها بفكرة الزواج، بعد زيجتها الأولى، وغيرت رأيها بعد وفاة شقيقتها، لتجد نفسها تتحمل مسؤولية أطفالها، وفي زيارة لهم تفاجأت بابنة شقيقتها "كوثر"، تقرأ رواية عن زوجة الأب ودموعها تنهمر، وبعد تفكير عميق أخبرت زوج شقيقتها بالموافقة على الزواج منه لتتمكن من رعاية أبناء شقيقتها وعدم تركهما تحت رحمة زوجة الأب، حتى لا يعاني الأطفال من حرمان الأم كما عانت هي من حرمان الأب في الصغر.

أما عن اعتناقها الإسلام فيرجع الفضل في ذلك لزواجها من المحامي "عبدالسلام فهمي"، زوج شقيقتها،حيث اندمجت ماري مع عائلة فهمي المسلمة، وتأثرت بالطقوس الإسلامية من تلاوة القرآن الذي كان يُتلى كل يوم في منزل حماتها، وكانت حماتها متكفلة بشرح معاني الآيات القرآنية، وكان لها الفضل في حفظ "ماري" آيات القرآن.

قررت ماري منيب إشهار إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة.

وتضمن نص الوثيقة على: "حضرت السيدة ماري منيب المقيمة في 6 شارع روبي شماع بشبرا، وبأنها كانت مسيحية كاثوليكية، واعتقنت الإسلام ونطقت الشهادتين، واختارت لنفسها اسم أمينة عبد السلام نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي عبد الرحمن أحمد، المقيم بنفس المنزل المذكور"، وعليه فإن "فهمي" كان سببًا في إسلام شقيقتها ثم إسلامها أيضًا.


قدمت ماري العديد من النصائح الذهبية للمقبلين على الزواج، وذلك لإقامة حياة سعيدة، وتتضمن ما يلي:

1)ميعارضهاش في كل حكاية تقولها، ويتفاهم معاها بعقلية كبيرة، ودون خناق.

2)يعرفها كل حاجة عنه، برا وجوا، الثقة أهم حاجة وتجيب العيشة الهنية.

3)ممنوع طولة اللسان.

4)متخرجهاش تتفسح لوحدها لازم تبقى معاها على قد ما تقدر، وتغير عليها.

5)ممنوع البخل.

6)بينلها حبك عشان متبقاش زي أختك.

7)أنت راجل في كل حاجة ما عدا إدارة البيت، دي بتاعة الست.

8)اوعى تهمل مراتك بعد ما يكون بنيكم عشرة، عشان العشرة بتجيب إهمال.

9) متبعدش عنها عشان هي بطبيعتها غيورة.

10)"الرجال قوامون على النساء"، واللي تزعل تتفلق زي ما أنا زعلت وطقيت واتفلقت قبلكم.

width="640">

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة