الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلى بالك.. أمراض خطيرة تصيبك نتيجة استخدام الأجهزة الإلكترونية

اللاب توب
اللاب توب

كشفت أبحاث جديدة أجريت في سنغافورة وألمانيا واليابان، أن العمل من المنزل خلال فترات الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد، نتيجة استخدام الأجهزة الإلكترونية، قد يتسبب في ضعف النظر ويضر بصر آلاف الأشخاص، كما أن قضاء ساعات في النظر إلى الشاشات يمكن أن يؤدي إلى قصر النظر، مما يجعل الأشياء البعيدة تبدو غير واضحة، وفقا لما نشر في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وذكرت الأبحاث التي اعتمدت على تحليل بيانات 120 ألف شخص بأعمار متفاوتة ومن بينهم أطفال، إلى أنهم وجدوا أن "زيادة وقت القضاء أمام الشاشة الرقمية خلال فترة العزل المنزل أثناء تفشي فيروس كورونا المستجد قد يكون مرتبطة بالتسبب في قصر النظر".

ومن هنا حذر الباحثون من الجلوس لفترات طويلة أثناء الحظر المنزلي، والعمل من خلال استخدام الأجهزة الإلكترونية واللاب توب؛ حيث إنها تزيد من الإصابة بـ قصر النظر.

ويحدث قصر النظر عندما تنمو مقل العيون لفترة طويلة جدًا بحيث لا يمكن للضوء أن يركز على الأنسجة الحساسة للضوء في مؤخرة العين بشكل صحيح، وينتهي الأمر بأشعة الضوء بالتركيز أمام الشبكية وتجعل الأشياء البعيدة تبدو ضبابية.

وما يقرب من 3.8 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون حاليًا من قصر النظر، ولكن تشير التقديرات إلى أن 5 مليارات شخص في جميع أنحاء العالم سيعانون من قصر النظر بحلول عام 2050.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأقل من ساعة واحدة من الجلوس أمام الشاشة للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين سنة واحدة وخمس سنوات كل يوم، وذلك لتجنب الإصابة بمشاكل قصر النظر مع التقدم في العمر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.