الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:13 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”ديليس”... تعرف على حكاية مؤسس أقدم مقاهي الإسكندرية وصانع تورتة تتويج الملك فاروق

مقهى ديليس
مقهى ديليس
الاسكندرية

"ديليس" اسم فرنسي يعنى البهجة أو المتعة، وهو يعد من أكبر مقاهي الإسكندرية المعروفة عالميا وأحد أشهر أماكنها السياحية.

و يعتبر ديليس من أهم المعالم اليونانية في مدينة الإسكندرية، لكونه يروي لسان حال جالية عشقت الإسكندرية وعشقها السكندريون، وإلى الآن يحرص السكندريون على تذوّق حلويات ديليس اليونانية.

وعن تاريخ "ديليس" ، فقد أسسه الخواجة اليونانى "موستاكاس" عام 1907، وكان خبازاً ماهراً للخبز الأفرنجى، الى ان قرر أن يدخل الآيس كريم لمدينة الإسكندرية ويبتكر نكهات جديدة فيه، مثل الفاكهة والمستكة، والتى كانت جديدة على المواطنين ونالت إعجابهم، وفى عام 1922 اصبح أشهر حلوانى بالإسكندرية وأدخل الشيكولاتة والملبس والكعكات الغربية، التى كان يأتى إليها المواطنون خصيصاً لتناولها .

ذاع صيت "ديليس" بالإسكندرية، إلى أن وصل للبلاط الملكي، فصنع تورتة تتويج الملك فاروق ملكاً على مصر عام 1937، بل و هو من قام أيضا بتصنيع تورتة زواج الملك فاروق من الملكة فريدة، وهى التورتة التى نالت إعجاب الحضور .

و هكذا أصبح " ديليس" أشهر محل لصناعة الحلويات، وصناعة البهجة فى حفلات كبار العائلات بالإسكندرية .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة