الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 05:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«البحوث الإسلامية» يوضح كيفية أداء صلاة الوتر في المذاهب الفقهية

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

أوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أن صلاة الوتر تختلف من مذهب لآخر؛ فهي سنة مؤكدة عند المالكية والشافعية والحنابلة، وواجبة عند الحنفية.

وقال " البحوث الإسلامية" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" تحت عنوان معلومة فقهية، إن وقت صلاة الوتر عند الشافعية والحنابلة يبدأ من أداء صلاة العشاء، فإذا صلى المسلم المغرب والعشاء جمع تقديم؛ فيجوز له أن يصلي الوتر ولو قبل أذان العشاء.

وتابع مجمع البحوث بالأزهر أن وقت الوتر عند الحنفية والمالكية يبدأ من مغيب الشفق، فلو صلى المسلم المغرب والعشاء جمع تقديم؛ فلا يجوز له صلاة الوتر قبل أذان العشاء.

أما عن أدائها فأشار"البحوث الإسلامية" إلي أن صلاة الوتر عند الحنفية: ثلاث ركعات بتشهدين لا يسلم بينهن، ويقرأ في جميعها فاتحة وسورة، ويقنت في الثالثة قبل الركوع مكبرًا رافعًا يديه.

وأضاف أن صلاة الوتر عند المالكية ثلاث ركعات، يصلي ركعتين ثم يسلم، وبعدها ركعة واحدة، ووصلهما مكروه.

وتابع أن الوتر عند الشافعية أدنى الكمال ثلاث ركعات، فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى، وله أن يصلي ركعتين، ثم يسلم ويأتي بالثالثة، أو يأتي بالثلاثة بتشهد واحد.

وواصل أنه عند الحنابلة أدنى الكمال ثلاثة ، فله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة، أو يأتي بالثلاث بتشهدين و بسلام واحد، كما تصح صلاة الوتر بركعة واحدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة