الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو..علي جمعة يوضح حالة واحدة يجوز فيها أكل الحيوان الميت وبهذا القدر

الدكتور علي جمعة المفتي السابق
الدكتور علي جمعة المفتي السابق

يواصل الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، نشر حلقاته التلفزيونية حول تفسير كتاب الله لتوضيح بعض الأحكام والأمور الفقهية.

ونشر"جمعة" مقطع فيديو اليوم، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، قائلاً" في سورة المائدة يقول ربنا سبحانه وتعالى {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ} والميتة محرمةٌ في الشريعة الأولى مع موسى".

وتابع المفتي السابق: وعندما جاء القرآن فحرمها وأكد تحريمها، والميتة الحيوان الذي فارق الحياة وكان مأكول اللحم بغير ذكاةٍ شرعية،موضحاً أن الذكاة الشرعية هي الذبح أو العقر.

width="640">

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أن الله سبحانه وتعالى حرَّم علينا الميتة فلا يجوز لنا إلا أن نأكلها عند الاضطرار، والضرورة عرَّفها العلماء بأنها إذا لم يتناولها الإنسان هلك أو قارب على الهلاك هذا هو حد الضرورة؛ فلا يجوز لنا أن نأكل المحرم إلا دفعاً للضرورة، والضرورة إذا لم نتناولها هلكنا، وحينئذٍ نكون قد ارتكبنا أخف الضررين لأن ضرر إزهاق النفس أكبر من ضرر أكل المُحرَّم، وعندما نأكل المُحرَّم عند الضرورة إنما نأكل بقدر الحاجة، ولا نتوسع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.