×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 08:53 صـ 5 صفر 1442هـ
الموجز كافية

”من حبي فيك يا جاري” أشهر أعمالها واتهمت فايزة أحمد بمحاولة قتلها وحررت محضرًا ضد زوجها..أسرار من حياة ”المطربة الطائرة” حورية حسن

الموجز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة حورية حسن، والتى كان لها عدد من الأغاني التي ستظل خالدة فى وجدان المستمع، ومن أبرزها اغنية "من حبى فيك يا جارى" حيث قدمت ما يقرب من 400 أغنية.

ولدت الراحلة حورية حسن في عام 1932 بمدينة طنطا وبدأت مشوارها الفني عام 1948، في الإذاعة، عندما ذهبت من طنطا إلى القاهرة.

اكتشفها الفنان محمد الكحلاوي، وقدمها للإذاعة، حيث بدأت حياتها الغنائية عام 1950 بأوبريت معروف الإسكافي، ووصفت بـ«مطربة الأوبريت الأولى»، وأشهر الأوبريتات التي قدمتها «لبيرق النبوي»، و«شهرزاد»، و«يوم القيامة»، و«البروكة»، وآخر أوبريت شاركت فيه هو «حمدان وبهانة» عام 1964.

شاركت كمطربة في فيلمي "ليلة الدخلة، ضحيت غرامي" في عام 1950، الأمر الذي أعطاها شهرة كبيرة، وقدمت 6 أفلام، أولها هو «الصبر جميل»، ثم فيلم «أحبك يا حسن»، و«بابا عريس»، و«في صحتك»، وأخيرا فيلم «العلمين»، «شمشون ولبلب» في عام 1952 والذي تغير اسمه إلى "عنتر ولبلب"، ومن أبرز أعمالها في السينما أفلام أحبك يا حسن، بنت البادية.

أطلق عليها لقب «المطربة الطائرة»؛ لأنها كانت دائمة السفر إلى الدول العربية لإحياء الحفلات، ومن أشهر أغانيها: «يا ناعمة يا غريبة»، و«عصافير الجنة»، و«الحب له أسرار»، و«ياللي بتقرا الأثر»، و«شبكونا برمش عينهم»، و«لمهندس جاي»، و«مع السلامة»، و«أحبك يا بلدي»، و«أصل الغرام نظرة»، و«أنا وحبيبي»، و«آه من هواك»، و«آه يانا م العشق»، و«أهلا بالحب»، و«بشير الصباح»، و«تعالى شوف بختك»، و«جبت الهنا»، و«الخير والشمعتين».

آخر أفلامها كممثلة فيلم "العلمين" في عام 1965، وشاركت بالغناء في المسلسل الإذاعي الشهير "سيد درويش"، والذي حكي قصة الموسيقار العبقري سيد درويش.

قالت الفنانة حورية حسن، خلال حوار لها إنها عاشت طفولتها فى طنطا، ولكن طموحها دفعها إلى القاهرة عام ١٩٤٨ وكان عمرها وقتئذ لم يتجاوز السادسة عشرة، وكانت أمنيتها الوحيدة أن تغنى فى الإذاعة.

تزوجت من زين العشماوي وانفصلت عنه بعد فترة، وأنجبت منه ابنتها «حنان»، وحررت محضر ضد «العشماوي»، بعد هجومه عليها في منزلها ليلًا، وفي عام 1961، اتهمت حورية حسن الفنانة فايزة أحمد بمحاولة قتلها، وذلك بعيد قيام فايزة أحمد بدعوتها للغداء عندها، ودخلت حورية المستشفى عقب تناولها طبق «بامية»، ونفت فايزة هذا الحديث قائلة إن حورية ذهبت للثلاجة من شدة الجوع وتناولت طبق البامية الذي احتفظت به لوضعه للقطط.

توفيت الفنانة الكبيرة حورية حسن في 8 يونيو 1994.

حورية حسن زين العشماوي فايزة أحمد العلمين

مواقيت الصلاة

الأربعاء 08:53 صـ
5 صفر 1442 هـ 23 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:17
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:51
العشاء 19:08