رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 11:50 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

فوائد تجهلينها عن زيت الجلسرين للوجه

الجلسرين
الجلسرين

نعرف جميعنا أن الجلسرين له هيئة سائل كثيف يشبه قوامه قوام الزيوت، وهو سائل شفاف وحلو المذاق وعديم الرائحة.

ويعتبر زيت الجلسرين سائلًا مرطبًا بطبيعته (Humectant)، ويعني هذا أنه يساعد عند تطبيقه موضعيًا على الجلد على ترطيب البشرة عبر سحب الرطوبة من الهواء المحيط ومن ثم استخدامها لترطيب الطبقة الخارجية والطبقات الأكثر عمقًا كذلك من البشرة.

ومن الشائع استخدام الجلسرين السائل للعناية بالبشرة، سواء على هيئة مراهم مرطبة أو على هيئة غسول لمختلف أنواع البشرة.

وله قائمة كبيرة من الفوائد نستعرض بعضها:

= يساعد زيت الجلسرين على تزويد الجلد بالرطوبة التي يحتاجها ليبقى يافعًا ونضرًا، وبالتالي تأخير ظهور علامات شيخوخة البشرة ومكافحتها.

= له قدرة على امتصاص الرطوبة من الهواء المحيط، فإن تطبيقه على البشرة قد يساعد على إبقاء البشرة ناعمة ورطبة طوال الوقت.

= له قدرة محتملة على تخفيف الالتهابات ومكافحتها، وبالتالي قد يساعد تطبيقه موضعيًا على الجروح على تسريع شفائها.

= استعماله بانتظام قد يساعد على حماية الجلد من المواد الضارة الموجودة في بعض مستحضرات التجميل، كما قد يساعد كذلك على حماية البشرة من أشعة الشمس وما قد تسببه من أضرار.
فوائد أخرى، مثل: مكافحة حب الشباب، مكافحة الأكزيما، ترطيب المناطق التي تحتوي على قشور جلدية عنيدة.
= قم بغسل وجهك وتجفيفه، ثم قم بغمس قطعة صغيرة من القطن في الجلسرين السائل ومرر القطنة بعد ذلك على بشرة الوجه بلطف، وبعد عدة دقائق قم بغسل وجهك بالماء.
= قم بمزج بضعة قطرات من الجلسرين السائل مع نصف كوب من الماء العادي أو ماء الورد، ثم قم بمسح وجهك بلطف بكمية صغيرة من المزيج.
= قم بتخفيف الجلسرين عبر مزجه بقليل من الماء، ثم قم بدهن المزيج بلطف على موضع الحرق، واتركه مدة 20 دقيقة قبل غسله بماء بارد.
= يجب التنويه إلى الجلسرين السائل بهيئته الخام قد يعمل على جذب بعض الملوثات والغبار من الهواء المحيط، لا الرطوبة فقط، لذا وقبل تطبيقه مباشرة على الوجه يفضل استشارة الطبيب أو على الأقل مزجه مع مادة أخرى لتخفيف كثافة قوامه، مثل ماء الورد.

وقبل استخدام الجلسرين السائل الخام، احرص على تخفيفه في سائل اخر، عبر مزج بضعة قطرات من الجلسرين بسائل يناسب بشرتك، مثل الماء العادي أو ماء الورد.

وحاول تجنب استخدام الجلسرين مع أي كريمات أو مراهم لزجة القوام، لأن الجلسرين بطبيعته كثيف القوام وقد يزعج هذا بشرتك.