الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:44 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد وصول ثروته إلى 100 مليار دولار..قصة صعود مارك زوكربرج

استطاع مارك زوكربرج مؤسس فيس بوك أن يحقق نجاحا جديدا بعد أن تجاوز صافي ثروته 100 مليار دولار لأول مرة،بعدما سجلت شركته ارتفاعا قياسيا خلال الأيام الماضية ، حيث ارتفع سعر سهم فيس بوك بنسبة 8.2 ٪ إلى مستوى قياسى بلغ 253.67 دولارًا ، مما ساهم فى زيادة ثروة الرئيس التنفيذى مارك زوكربيرج 7 مليارات دولار فى هذه العملية.

وتعد قصة صعود زوكربرج قصة ملهمة بمعنى الكلمة فقبل سنة 2004، كان شاباً عاديا لا يمتلك سيارة تقلّه، ولا بيتاً يأويه، ولا حتى عملاً، ليتحول بعد أربع سنوات إلى أصغر ملياردير في العالم والرئيس التنفيذي والمؤسس لموقع فيس بوك، أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم.

ولد مارك زوكربيرج مؤسس الفيس بوك في مُقاطعة دوبس فيري الواقعة في ولاية نيويورك الأمريكيّة في 14 مايو من عام 1984م، وبدأ اهتمامه بمجال البرمجة منذ صغره، حيث التحق بأكاديميّة فيليبس إكسيتر، وفي عام 2002م، التحق مارك بجامعة هارفارد، وأنشأ خلال دراسته موقعاً يُتيح للطلبة وَضْع معلوماتهم، وصُوَرهم الخاصَّة، والاحتفاظ بها

وفي 2004 أطلق زوكربيرج موقعًا جديدًا باسم thefacebook.com وكان الهدف من الموقع تطوير التواصل والتعارف بين طلاب جامعة هارفرد عبر صفحة لكل طالب تعبر عنه وعن شخصيته، لكن الموقع بدأ ينتشر تدريجيًا في مؤسسات تعليمية أخرى مثل جامعة كولومبيا وستانفورد ودارتماوث وسرعان ما وسع الموقع نشاطاته وبدأ ينتشر في الولايات المتحدة ككل باسمه الجديد Facebook.

ترك زوكربيرج الجامعة لينتقل للعمل في مكتب فيسبوك الجديد في بالو آلتو بكاليفورنيا كمدير تنفيذي للشركة،وشهدت السنوات القليلة التالية انتشارًا هائلًا لموقع فيسبوك في كل العالم حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 600 مليون في سنة 2010 وهو ما دفع مجلة Times لمنحه لقب شخصية العام في تلك السنة واستمر بالانتشار حتى وصل عدد مستخدميه إلى مليارين ونصف بحلول نهاية عام 2018

قام زوكربيرج بشراء تطبيقات أخرى مثل تطبيق الرسائل الفورية Whatsapp الذي وصل عدد مستخدميه إلى 900 مليون مستخدم سنة 2016 كما اشترى تطبيق Instagram للصور والذي يستضيف 400 مليون مستخدم في سنة 2016.

في 24 أكتوبر 2010 باعت شركة فيس بوك حصة 1.6 ٪ إلى مايكروسوفت ب240 مليون دولار، وهذا من شأنه أن يشير إلى أن القيمة السوقية للفيس بوك 15 مليار دولار في وقت البيع. ولكن، معظم المحللين يعتقدون أن القيمة الفعلية للشركة يجب أن تكون أقل بكثير. فمبلغ 240 مليون دولار التي دفعتها شركة مايكروسوفت تشمل أقساط التأمين لكل من أسهم تفضيلية ومواضع الإعلانات العالمية.

في يوم 2 ديسمبر 2015 أعلن مارك زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان تخليهم عن 99% من ثروتهم والتي كانت تبلغ حينها حوالي 45 مليار دولار، بعد أن رزقا ببنت أسموها ماكس

ولكنه رغم ذلك استطاع ان يجنى الكثير من الأموال مرة أخرى وضاعف ثروته مرات ومرات إلى ان دخل نادي الـ 100 مليار دولار

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.