الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:58 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أصله مصري..وصنع خصيصا لقناة السويس .. معلومات لا تعرفها عن تمثال الحرية الأمريكي

تمثال الحرية
تمثال الحرية

يعتبرُ تمثالُ الحرية أحدَ أشهر المعالم في العالم وأبرز صرح أثري في الولايات المتحدة الأمريكية.

اسمه الكامل Liberty Enlightening the World ويعني الحريه تنير العالم، وقد قام المهندس الفرنسي"فريديريك اوغست بارتولدي" بتصميم وبناء هذا التمثال وهو ما اكسبه شهره واسعه .

الفلاحة المصرية

وقد استوحى التصميم من شكل فلاحة مصرية. فقد زار المهندس الفرنسي مصر في العامين 1855 و1856، وهناك نشأ لديه شغف بالمعالم العامة والمنشآت الضخمة، بحسب الجهاز المسؤول عن إدارة تمثال الحرية المقام على جزيرة الحرية (ليبرتي آيلاند) في مانهاتن في نيويورك.

وحين أطلقت السلطات المصرية استدراجا للعروض في العام 1869 لتشييد منارة على قناة السويس، اقترح بارتولدي تصميما على شكل امرأة محجبة تحمل مشعلا، في إشارة إلى "مصر التي حملت النور إلى آسيا".

وقد استوحى فكرته من "فلاحة مصرية محجبة"، بحسب ما يقول باري مروينو الذي ألف كتبا عدة عن تمثال الحرية، مستندا في استنتاجه هذا إلى مخطوطات قديمة لتصاميم المهندس، بحسب ما نقل موقع "سمارتنيوز" التابع لمؤسسة "سميثسونيان".

تمثال قناة السويس

وصمم المهندس تمثالا لقناة السويس بارتفاع 26 مترا يوضع على قاعدة بارتفاع 14,5 مترا.

وعرض بارتولدي على الخديوى اسماعيل وضع التمثال فى مدخل قناة السويس ولكنه اعتذر نظرا للتكاليف الباهظه التى يتطلبها هذا المشروع وبدلا من ذلك بنى مناره على ارتفاع 108 قدم

ووفقا لإدوارد بيرينسون، وهو مؤلف كتاب عن تمثال الحرية نشرته جامعة "يال" عام 2012، وضع بارتولدي "عددا من التصاميم كان فيها التمثال يجسد فلاحة عربية"، ثم تدرج إلى ما يشبه الآلهة الأسطورية.

ولما لم يفلح المهندس في إقناع مصر بتصميمه لقناة السويس، أعاد استخدام الفكرة نفسها في تصميم تمثال الحرية عام 1870

هدايا تذكاريه

كانت الجمهوريه الفرنسيه الثالثه فى هذا الوقت تحمل فكره اهداء هدايا تذكاريه للدول الشقيقه عبر البحار من اجل تأصيل اواصر الصداقه بها لذلك تم اهداءه للولايات المتحده بدلا من مصر واصبح من اهم معالمها السياحيه تولى الامريكيون تصميم القاعده التى سوف يستقر عليها وتولى الفرنسيون تصميم التمثال قامت فرنسا بجمع التمويل الازم لنقل التمثال من خلال الوسائل الترفيهيه مبلغ 2,250,000 فرنك لتمويل التصميم والشحن إلى الولايات المتحدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة