الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:20 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس جامعة القاهرة ينتقد نظام تقويم كيمبردج في الثانوية البريطانية IG

د. محمد عثمان الخشت
د. محمد عثمان الخشت

عبر رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت عن استيائه من نظام التقويم الذي اتبعته كيمبردج في الثانوية البريطانية IG واصفا إياه بغير العادل.
مشيرا إلي أن كيمبردج خالفت المعاييرالتي أعلنتها سابقا في التقويم والتي تعتمد على تقديم الأدلة Evidences على مستوى الطالب، والمتمثلة في التكليفات Assignments، والامتحانات القصيرة quizzes، وامتحانات المحاكاة mocks.
لكنها لم تأخذ الادلة من المدارس ، رغم انها المعيار العادل ، واعتمدت على معايير غير عادلة ، وتخالف كل ما أعلنته المدارس وما اخبر به المدرسون الطلاب.

واوضح الخشت انه تواصل مع العديدمن الأسر والطلاب والاساتذة تواصلوا معه وطلبوا ايصال صوتهم وشعورهم بالظلم من نتائج كيمبردج والتي لم تأخذ الادلة من المدارس.

وبهذا تسببت في شعور عدد كبير من الطلاب على مستوى العالم بعدم العدالة وهم في هذه السن المبكرة ، على الرغم من انهم اختاروا نظاما تعليميا صعبا وبذلوا جهودا كبيرة . وفي الوقت الذي حصل فيه العديد من الطلاب على درجات اقل بكثير من مستواهم وتتعارض مع جهودهم المثبتة بالأدلة ، وتتعارض مع تاريخهم ودرجاتهم في السنين الماضية، حصل طلاب اخرون على درجات اعلى بكثير من مستواهم دون دليل واضح.
وهذا بسبب النظام غير العادل الذي اتبعته كيمبردج والذي لا يقوم على اي نوع من الأدلة لأسباب غير مفهومة ودوافع من الواضح أنها غير علمية.

جدير بالذكر ان النتائج غير العادلة أثارت سخطا واحباطا على مستوى العديد من البلدان على مستوى العالم . وعلى جانب اخر قررت الحكومة الإسكتلندية أن عشرات الالاف من طلاب المدارس في اسكتلندا سيحصلوا علي ترقية درجاتهم بعدما وافقت الحكومه علي قبول الدرجات المقدمة من الاساتذة ؛ حيث تأكدت الحكومه ان 125000 من الطلاب حصلوا علي درجات اقل من المتوقعة .وقررت أن كل النتائج التي انخفضت الان سيتم ترقيتها الي التوقعات الاصلية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.