×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 01:51 مـ 2 صفر 1442هـ
نجوم الفن

ساهم في القبض علي أخطر ضابط إسرائيلى ولجأ للنائب العام لهذا السبب.. محطات في حياة ثعلب المخابرات سمير الإسكندرانى

سمير الإسكندراني
سمير الإسكندراني

توفى مساء اليوم الفنان القدير سمير الإسكندرانى عن عمر يناهز ٨٢ عامًا، بعد صراع مع المرض، بمستشفى النزهة حيث كان يتلقى العلاج هناك، ولم يتحدد حتى الأن موعد الجنازة.

يعتبر الفنان الراحل من المطربين المميزين في مصر، وكان يخطف الأنظار بحنجرته الذهبية ولحيته الشهيرة، وقدم خلال مشواره الفني عشرات الأغاني المميزة، وفي السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في مسيرته الفنية.

١) ولد الفنان سمير الإسكندرانى يوم ٨ فبراير عام ١٩٣٨ في حي الغورية بالقاهرة والده كان يعمل تاجرًا للأثاث وكان محبًا للفن وصديق لمجموعة من كبار الشعراء.

٢) قرر والده أن ينتقل مع عائلته إلي شارع عبد العزيز، ومن هنا أنقلبت حياتهم رأسًا علي عقب فالطباع المصرية الأصلية اختفت، لتحل محلها تقاليد إيطالية ويونانية وإنجليزية.

٣) وقع في غرام "بنت الجيران" الإيطالية وعشق من أجلها كل ما هو إيطالي، وقضى بصحبتها أمسياته الجديدة، فوق سطح منزل شارع عبد العزيز وأمتزج بعصبة أمم مصغرة، من الشبان الإيطاليين واليهود.

٤) درس في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية بها، واستمر في تعلمها بمدرسة لتعليم الأجانب والمصريين بعدما ألغيت من الكلية.

٥) دعاه المستشار الإيطالي في مصر لبعثة دراسية إلى إيطاليا، وهناك ذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام ١٩٥٨ وعمره عشرون عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى وغنى في فناء الجامعة.

٦) بعد عودته إلي مصر أنطلقت مسيرته الفنية وفي بداية ظهوره كان له شكلًا مختلفًا تمامًا، حيث كان يظهر دون لحية وشعر طويل، وحقق نجاح جماهيري كبير من خلال أغنيته الوطنية "يارب بلدي وحبايبي" وهي من تأليف عبد السلام أمين، وألحان سيد مكاوي.

٧) قدم الإسكندراني خلال مسيرته الفنية العديد من أغانيه الشعبية الناجحة منها: "يا صلاة الزين، قال جي وجايب كام وردة ، زمان زمان، يا نخلتين في العلالي، طالعة من بيت أبوها، النيل الفضي، ترحال السنين، قولو لحبيبي".

٨) كما قدم العديد من الأغاني الوطنية منها: "في حب مصر، تسلم الأيادي، يارب بلدي وحبايبي، اللي عاش حبك يعلم" وغيرهم.

٩) اطلق على سمير الإسكندراني لقب ثعلب المخابرات، حيث ساعد في القبض على أخطر ضابط مخابرات إسرائيلي بالإضافة لشبكة كبيرة من جواسيس مصر، وذلك أثناء سفره إلى إيطاليا لاستكمال دراسته، وحينها قُبض عليه وأقنعه الموساد الإسرائيلي بالعمل لصالحه مستغلًا ذكائه وتعدد ثقافاته ولغاته، فأوهمهم أن له جد يهودي وأنه سيقف معهم ليوقع بهم في النهاية.

١٠) يعد الفنان سمير الإسكندراني من أشهر النجوم الذين طاردهم شائعات الوفاة، فقد لحقته هذه الشائعة أكثر من مرة، الأمر الذي دفعه للإعلان بأنه قرر اللجوء للنائب العام من أجل مقاضاة كل من يروج لشائعة وفاته، معبرًا عن إنزعاجه الشديد منها.

سمير الإسكندراني تسلم الإيادي كلية الفنون الجميلة القاهرة سيد مكاوي

مواقيت الصلاة

الأحد 01:51 مـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12