الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اغتيال السادات تسبب في غياب الفنانين عن جنازته ودفن بجوار عبد الحليم حافظ لهذا السبب.. محطات في حياة ”صانع البهجة” منير مراد

منير مراد
منير مراد

"صانع البهجة" كما كان يطلق عليه أبناء جيله وضع بصمته الخاصة في عدد كبير من أغاني زمن الفن الجميل، كان له مقدرة خاصة في أنه يحول الممثل إلي مطرب يغرد بألحانه العظيمة، تعاون مع عمالقة الفن وترك أثرًا واضحًا في تاريخ الفن العربي، فمن خلال أغانيه لمع نجمع عدد كبير من نجوم الفن وجعلهم يحلقون في سماء النجومية أنه الملحن العبقري منير مراد وفي هذا التقرير يرصد "الموجز" أبرز المحطات في حياته الفنية.

١) ولد الفنان منير في ١٣ يناير عام ١٩٢٢ لأسرة مصرية يهودية، وتربي وترعرع وسط عائلة فنية فوالده كان يعمل في مجال الموسيقى أوائل القرن العشرين، وشقيقته الفنانة ليلى مراد.

٢) تتلمذ في المدارس الفرنسية خلال مراحل تعليمه، ثم التحق بالكلية الفرنسية لكنه لم يكمل دراسته وفضل أن يخوض مجال الفن إذ بدأ عمله كعامل "كلاكيت" في الأفلام، ثم عمل كمساعد للمخرج كمال سليم في ٢٤ فيلمًا فترة الأربعينات.

٣) بعد ذلك قرر منير أن يتجه إلي عالم الموسيقى الجاز، وسعى لتمصيره، ولكن تعرض للكثير من الضغوطات وذلك لأنه هذه النوعية من الموسيقى غير مندوالة.

٤) تعرف منير مراد في مرحلة مبكرة من حياته على محمد عبدالوهاب منذ أن ظهرت شقيقته ليلى مراد في فيلم "يحيا الحب" فكان يصحبه في رحلاته إلي أوروبا ليكون مترجمًا له عند الفرنسيين والإنجليز، فضلًا عن سرعة منير في حفظ النغمات فكان عبدالوهاب يلحن احيانا جملة او جملتين ثم ينساهما فيجد منير يتذكرهما.

٥) إنطلاقته الفنية الحقيقة جاءت من خلال أغنية "واحد اثنين"، للفنانة الكبيرة شادية، التي جعلت الوسط الفني يعرف القدرات الكبيرة لمنير مراد كملحن.

٦) أستطاع منير مراد أن يحقق نجاح جماهيري كبير من خلال أعماله خاصة بعدما تعاون أكثر من مرة مع العندليب عبد الحليم حافظ، ومن أبرز أعمالهم المشتركة: "قاضي البلاج، أول مرة تحب يا قلبي، حاجة غريبة، ضحك ولعب، وحياة قلبي وأفراحه، بكرة وبعده، بأمر الحب، بحلم بيك".

٧) كون مع الفنانة شادية ثنائيًا فنيًا رائعًا، هي بصوتها الساحر وهو بألحانه المميزة، حيث قام على مدى سنوات بتلحين عدة أغاني لها، منها "إن راح منك ياعين، ألو ألو، حاجة غريبة، تعالي أقولك، مقدرش أحب اتنين، سوق علي مهلك، يا دبلة الخطوبة، وغيرها".

٨) بجانب الغناء أتجه منير مراد أيضًا إلي مجال التمثيل وقدم دور البطولة في فيلمي "أنا وحبيبي، ونهارك سعيد، وفي العام نفسه قام بدور صغير في فيلم"موعد مع إبليس" أمام زكي رستم.

٩) وبعد غياب دام لتسع سنوات عن الشاشة الكبيرة عاد منير مراد من جديد بسبب صديقه حسن الصيفي الذي طلب منه أن يقدم استعراضًا في فيلمه الذي أخرجه عام ١٩٧٤ وكان بعنوان "بنت الحتة".

١٠) تزوج منير مراد ثلاث مرات الأولى من فتاة يهودية إيطالية ، ثم تزوج الفنانة سهير البابلي عقب إشهار إسلامه واستمرت الزيجة تسع سنوات وتعتبر سهير هي الحب الحقيقي في حياته، ولكن نتيجة تعدد الخلافات، وغيرة منير الشديدة، انتهت الزيجة بالطلاق، ليظل عدة سنوات بلا زواج، حتى تزوج للمرة الثالثة ، واستمرت تلك الزيجة حتى وفاته .

١١) رحل عن عالمنا "صانع البهجة" في ١٧ أكتوبر من عام ١٩٨١ أثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة، ولكن خلال هذه الأيام كان كل الإهتمام على اغتيال الرئيس أنور السادات، مما أدى لإنشغال الجميع عنه، ولم يشعر به أحد من زملائه الفنانين، ولم يشيعه إلي مثواه الأخير سوي اثنين فقط من أولاد شقيقتة الفنانة ليلي مراد.

١٢) وبسبب رحيله المفاجئ لم تكن عائلته قد أتمت تجهيز المقابر الخاصة بها، وهو ما جعله يدفن في مقبرة العندليب عبد الحليم حافظ بجواره.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.