×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 21 سبتمبر 2020 01:50 صـ 2 صفر 1442هـ
عزرائيل تركيا.. بالصور.. معلومات خطيرة عن ”سفاح أردوغان ” الذي قاد عملية تصفية وتعذيب المعارضينالجوازات تواصل إجراءات التيسير على المواطنينميتشو: ”أنا زملكاوي.. وأجد روحي في تشجيعه”مباحث الأموال العامة تكشف 7قضايا كبرى متنوعة .. أعرف التفاصيلأعلن إلحاده وشارك في المشروع النووي النازي وانتحر في ظروف غامضة .. قصة عالم الذرة المصري إسماعيل أدهمضبط المتهم الثالث فى مقطع فيديو يتضمن قيام صبية بالتنمر على ” مسن ”النجوم والتسريبات.. حكايات من دفتر فساد الكرة والجنس” فرعون” .. الحقيقة الكاملة لأصل الكلمة التي باتت لغز مصر الأولرسميًا.. لجنة التظلمات تُلزم الشناوي بدفع 8 ملايين جنيه للزمالكأبو مسلم: الأهلي أداءه متراجع ويجب تجهيز البدلاء والمصابين قبل إفريقيامحمد بركات ينصح فايلر بالاعتماد على الناشئين بعد حسم الدوريقضى عامين بالسجن الإسرائيلي.. وتزوج إلهام شاهين .. حكاية كامل باشا أول عربي يحصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان فينيسيا
الأخبار

بعد صيام 15 يوما.. كنائس الروم الأرثوذكس والكاثوليك تحتفل بعيد العذراء

أرشيفية
أرشيفية

تحتفل كل من كنائس الروم الأرثوذكس والأٌقباط الكاثوليك، بعيد صعود – انتقال- السيدة العذراء، اليوم السبت، بعد صيام 15 يوما بدء 1 أغسطس الجاري، حيث إن صوم السيدّة العذراء هو من الأصوام المحبوبة كثيرًا لدى مختلف الكنائس، ويمتد من اليوم الأول لشهر أغسطس حتى 15 أغسطس، حيث يتم عقد قدّاس عيد رقاد "انتقال" السيدة العذراء.

ويعد مفهوم انتقال العذراء بالنفس والجسد إلى السماء من أهم المعتقدات المسيحية حول مريم العذراء، ويشترك هذا المفهوم أيضا بين مختلف الطوائف المسيحية التي تبجل مريم العذراء، وإن كان بأشكال مختلفة، وفي الكنائس التي تلتزم بالعيد، يُعد الانتقال يومًا رئيسيًا يحتفل به في 15 أغسطس.

وبحسب معتقد كنيسة الروم الأرثوذكس، عرف هذا الصوم في بدايته بصوم العذارى كسند للطّهارة والتبتّل، لهذا أكثر مَن كان يصومه الرهبان، ولكن سرعان ما مارسه الشّعب جاعلاً منه مناسبة لتجديد الحياة الرّوحيّة وفرصة للتّوبة، ويرمز للسيدة العذراء بأنها المثل الحيّ للطّهارة والتّبتّل، مثال الأم الفاضلة والمضحيّة، والشّفيعة الحارة التي لم تطلب يومًا شيئًا لنفسها، بل قدّمت مولودها منذ اللحظة الأولى للولادة، وهي المطيعة دائمًا لكلمة الله.

وللعذراء مريم في كنيسة الروم الأرثوذكس، مكانة رفيعة ومميّزة في الليتورجية - أي "خدمة" يُقصد بها العبادات والصلوات الاجتماعية بكل انواعها ولكن استقر الرأي على إطلاق هذا الاصطلاح على القداس الإلهي تحديدًا- ولها خمسة أعياد، عيد ميلادها عيد دخولها إلى الهيكل وعيد رقادها "انتقالها"، وهناك عيد جامع للعذراء، ويأتي بعد عيد الميلاد مباشرةً، وضع زنار العذراء وعيدوضع ثوب العذراء فى الجمعة الأولى بعد الفصح، والمديح الكبير فى الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم.

صعود العذراء الروم الأرثوذكس الكاثوليك

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:50 صـ
2 صفر 1442 هـ 21 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:16
الشروق 05:43
الظهر 11:48
العصر 15:16
المغرب 17:53
العشاء 19:11