الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 01:27 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..تفاصيل الخطة المصرية السودانية لحسم قضية سد النهضة

مدبولي  والحمدوك
مدبولي والحمدوك

كشف الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق كواليس الاتفاق بين مصر والسودان لإنهاء قضية سد النهضة وقال إنَّ زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى السودان تعمل على تعزيز التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين، موضحًا أنَّ مصر والسودان اتفقا على ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم حول ملء وتخزين السد الإثيوبي.

وأضاف "علام" خلال تصريحات تلفزيونية أنَّ مصر والسودان أعلنا من الخرطوم ما يريدونه بشأن مفاوضات السد، كما أن الدولتين سعتا إلى التوصل إلى آلية لفض النزاعات بشكل قانوني فيما يتعلق بالسد الإثيوبي.

وأكّد وزير الموارد المائية والري سابقًا، أنَّ مصر والسودان اتفقا على عدم اتخاذ إثيوبيا أي إجراءات أحادية دون التفاوض مع مصر والسودان، كما أن السودان تستطيع تعظيم استفادتها من الطاقة لدعم المشروعات الاقتصادية، موضحًا أنَّ مصر مرتبطة بالسودان وسوريا ارتباطًا مقدسا على مر التاريخ.

وأشار إلى أنَّ الارتباط بين مصر والسودان مقدس، فالعلاقات بينهما تاريخية، وتشهد مصالح مشتركة وتجارات وبعثات تعليمية، مبينًا أنَّ هذا الارتباط يزيد من قوة الدولتين.

وأوضح وزير الموارد المائية والري سابقًا، أنَّ إتمام زيارة رئيس الوزراء إلى السودان تدل على إعداد شديد الدقة لاحتياجات السودان ومصر وكيفية التوصل إلى تفاهمات بين الدولتين، خاصة السودان في أشد الحاجة إلى الكهرباء، وهذا ما تمّ الحديث عنه خلال الزيارة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.