الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 05:21 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. مصر والسودان تمنحان الفرصة الأخيرة لأثيوبيا في ”مفاوضات سد النهضة ”

مدبولي وحمدوك
مدبولي وحمدوك

علم الموجز أن مصر والسودان وافقتا علي حضور اجتماعات سد النهضة غدا مع الجانب الأثيوبي وقالت المصادر أن هذا الاجتماع هو الفرصة الأخيرة لأثيوبيا لإثبات حسن نيتها لافتة إلي أن هناك خيارات صعبة سوف تلجأ لها مصر والسودان إذا استمر التعنت الأثيوبي.
وعقد وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، مساء الأحد، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة الاتحاد الإفريقي والخبراء والمراقبين، حسبما أوردت العربية.
وفي بيان مشترك عقب مباحثات مطولة بين رئيسي وزراء مصر والسودان، أمس، أكد البلدان ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة؛ بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث استنادا لاتفاق إعلان المبادىء بالخرطوم لعام 2015، ومبدأ الاستخدام العادل والمنصف للمياه، وعدم إحداث ضرر ذي شأن، ومبادىء القانون الدولي ذات الصلة.
وشدد الجانبان على أهمية الاتفاق على آلية فاعلة وملزمة لتسوية النزاعات، وآلية للتنسيق بين الدول الثلاث بما يضمن سلامة تشغيل جميع المنشآت والمشاريع المائية التي تتأثر بالسد، وضرورة عدم اتخاذ أي اجراءات أحادية قبل التوصل لاتفاق مُرض للأطراف الثلاثة.
وجددت مصر والسودان التزامهما بالمفاوضات باعتبارها السبيل الأمثل لتحقيق مصالح شعوب المنطقة كما عبرا عن تطلعهما لنجاح المفاوضات الجارية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.
وأثنى وزير الري الأسبق، الدكتور محمد نصر الدين علام، على زيارة الوفد المصري، برئاسة رئيس الوزراء، إلى السودان، قائلًا إنها "من أهم الخطوات التي اتخذتها البلدين منذ الثورة السودانية، وهي خطوة وإن تأخرت فهي ضرورية بل حتمية لمصلحة كل من الشعبيين"، كما اعتبر أن للزيارة مردود إيجابي سيظهر على أداء الوفدين المصري والسوداني في مفاوضات سد النهضة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة