الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:00 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خط الدفاع .. نصائح لتقوية جهاز مناعتك في مواجهة كورونا

جهاز المناعة
جهاز المناعة

ذكر موقع "كونفرسيشن" الأمريكي أن جهاز المناعة يعمل على حماية أجسامنا من الأشياء التي تهدد بإصابتنا بأمراض، بدءا من المواد الكيميائية الضارة، والبكتيريا والفيروسات إلى الخلايا السرطانية.

وأكد أنه مع استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم، وتفاوت خطورته من شخص لآخر، ينصح الخبراء بتجنب ممارسات تدمر الجهاز المناعي للجسم، وتجعل منه فريسة سهلة للفيروس القاتل.

وأوضح التقرير أن بعض جوانب الحياة الحديثة يمكن أن تضعف نظام المناعة ومنها قلة النوم، وبعض الأدوية أو الإفراط في استخدام الأدوية والمضادات الحيوية، وانخفاض مستويات فيتامين (د).

وأكدت دراسة طبية حديثة أهمية فيتامين (د) في الحماية من فيروس كورونا، وذلك لارتباطه الوثيق بعمل الجهاز المناعي، وقدرته على مقاومة الفيروس، ويقول خبراء إن حوالي 70% من البالغين حول العالم يعانون من نقص فيتامين (د).

وأشارت الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة، وانخفاض استهلاك الفواكه والخضراوات يسهم بشكل كبير في ضعف المناعة.

ويتأثر الجهاز المناعي سلبا بنقص النشاط البدني والتوتر والقلق.

وحدد الباحثون مجموعة من الأمراض التي تزيد من خطر كورونا في الجسم، ومنها أمراض القلب والسكري والربو والنقرس والتهاب المفاصل، إضافة لمن يعانون من السمنة وأمراض الكبد.

وقال التقرير إن الحرص الشديد على النظافة باستعمال المعقمات للحماية من فيروس كورونا لا يضعف الجهاز المناعي على عكس ما تروج له بعض التقارير، فالتنظيف لا يقتل الميكروبات، ولكن يقلل من أعدادها وبالتالي يقلل من خطر انتشار العدوى

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.