الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 06:39 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد قراره بالرحيل.. 34 بطولة لميسي مع برشلونة.. و36 لقب فردي.. وحكاية أول هدف مع البارسا.. وقصة ”عقدة تشيك”.. سبب لقب ”سيد معزة”

ليونيل ميسي
ليونيل ميسي

تتوالى الصدمات على مشجعي برشلونة الفترة الحالية، فبعد فضيحة الهزيمة من بايرن ميونخ بنتيجة 8-2 في دور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا الموسم الحالي، فاجأ ليونيل ميسي، أسطورة الفريق الكتالوني، جمهور البلوجرانا بإبلاغه لإدارة النادي برحيله مع أول عرض رسمي يقدم له.
وتعددت أسباب ميسي التي دفعته للتفكير بجدية في الرحيل عن برشلونة بيته الأول والذي لم ينتقل أو يرتدي أي قميص سوى القميص الأزرق والأحمر الذي يميز فريق برشلونة، وتأتي تعسف قرارات الإدارة في تعيينها للمديرين الفنيين وفي التعاقد مع اللاعبين في مقدمة الأسباب التي دفعت ميسي للرحيل.
وفي هذا التقرير نستعرض بالتفصيل تاريخ ليونيل ميسي مع برشلونة من حيث بطولاته وأرقامه وأول هدف في تاريخه مع برشلونة بالإضافة لأول كرة ذهبية إلى جانب بعض اللقطات المضيئة له في قلعة الكامب نو.
أرقامه مع برشلونة
شارك ليونيل ميسي مع فريق برشلونة خلال 731 مباراة حتى الآن في مختلف المسابقات وساهم في إحراز 919 هدف، بواقع تسجيله لـ 634 هدف وصناعته لـ 285 هدف.


بطولاته مع برشلونة
حقق ليونيل ميسي مع برشلونة 34 بطولة على المستويين المحلي والقاري، حيث حقق لقب الدوري الأسباني 10 مرات، وكأس ملك أسبانيا 6 مرات، وكأس السوبر الأسباني 8 مرات، ودوري أبطال أوروبا 4 مرات، وكأس السوبر الأوروبي 3 مرات، وكأس العالم للأندية 3 مرات.
ألقابه الفردية
حصل ميسي على لقب أفضل لاعب في العالم 6 مرات، كما حقق الكرة الذهبية أيضاً 6 مرات، وحصل على لقب أفضل لاعب في أوروبا مرتين، وحصل على لقب هداف الدوري الأسباني 6 مرات، كما حصد لقب هداف دوري أبطال أوروبا 6 مرات، وحصل على لقب لاعب العام في الدوري الأسباني 10 مرات.
أول هدف
سجل ميسي أول هدف له بقميص الفريق الأول لبرشلونة في شباك فريق ألباسيتي في الأول من مايو عام 2005، حين شارك كبديل لمدة دقيقتين فقط، حيث شارك ميسي في المباراة كبديل للكاميروني صامويل إيتو في الدقيقة 88، وبتمريرة من الساحر البرازيلي رونالدينيو أعلن ميسي عن هوية أول هدف له مع الفريق الأول لبرشلونة في الدقيقة 91.

هاتريك ريال مدريد عام 2007
في مباراة الجولة 26 من عمر الدوري الأسباني موسم 2006-2007 قام ميسي بإنقاذ فريقه برشلونة من هزيمة أمام غريمه الأزلي ريال مدريد، حيث قام بتسجيل ثلاثة أهداف "هاتريك" في المباراة التي انتهت بالتعادل 3-3.

أول كرة ذهبية
حقق ليونيل ميسي أول كرة ذهبية له عام 2008 وهو في سن الـ 22 عاماً، بعد أن فشل في تحقيقها العام السابق لها في 2007 بعد أن احتل المركز الثالث بعد كريستيانو رونالدو وتشافي هيرنانديز.


ترقيصة بواتينج
في مباراة الذهاب بالدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا موسم 2014-2015، واجه فريق برشلونة نظيره بايرن ميونخ في الكامب نو والتي انتهت بثلاثية دون رد، سجل ميسي فيها هدفين، وفي هدف منهما قام بمراوغة رائعة للمدافع بواتينج لا تزال متعلقة في أذهان جماهير البارسا حتى الآن.

تحطيم عقدة بيتر تشيك
كان الحارس التشيكي بيتر تشيك، حارس مرمى تشيلسي وأرسنال السابق، يمثل عقدة لميسي في المباريات التي تجمع الثنائي، ولكن في مباراة الذهاب بدور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا موسم 2015- 2016 التي جمعت برشلونة بأرسنال نجح ميسي في تسجيل هدفي الفوز لبرشلونة في مرمى بيتر تشيك، كان الأول منهما في الدقيقة 71 تسبب في إهانة كبير للحارس بعد أن راوغه ميسي دون تحريك الكرة والثاني في الدقيقة 83 عن طريق ركلة جزاء.

سبب تسميته بـ "سيد معزة"
خلال مقابلة أجراها ليونيل ميسي مع مجلة "paper" الأمريكية تصدرت صورة له مع ماعز غلاف المجلة، مما تسبب في الحيرة بين متابعيه، إلا أن سبق ووضحت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الأسبانية أن ميسي قد أُطلق عليه لقب "GOAT" والتي تترجم إلى اللغة العربية إلى أنها "ماعز" ولكن اللقب ليس له علاقة بالماعز على الإطلاق ولكن لقب "GOAT" هو اختصار بتجميع أوائل أحرف كلمات جملة "Greatest Of All Times" والتي تعني الأعظم على الإطلاق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.