الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 06:19 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تشفي وتنجي..ماهي أعظم سورة في القرآن ؟

القرآن الكريم
القرآن الكريم

 

أكد مجمع البحوث الإسلامية، أن سورة الفاتحة من أعظم السور في القرآن الكريم، مشيراً إلي أنها تكرر فى اليوم 17 مرة خلال الصلوات الخمس، فضلًا عن أنها تسمى بالسبع المثاني والمنجية وبالشافية وأم الكتاب فكثرة الأسماء تدل على شرف المسمى.

 

واستشهد المجمع، عبر صفحته الرسمية فى منشور له بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، عن أبي سعيد بن المعلي قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ألا أعلمك اعظم سورة فى القرآن قبل أن تخرج من المسجد، فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن قال الحمد لله رب العالمين هى السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته).

أسماء سورة الفاتحة

- أم القرآن

القرآن الكريم جميعه نزل مفصَّل لمجمل سورة الفاتحة؛ تضمنت الآيات الثلاث الأُول 3 أسماء من الأسماء الحسنى، و3 صفات اختص بها الله سبحانه وتعالى نفسه، أما الآيات الثلاث الأُخر، فهي شاملة لكل ما يخص، ويحيط بأمر الخَلْق

أخرج البيهقي عن الحسن البصري في “شعب الإيمان” أنه قال: “إن الله عزوجل قد أودع كافة علوم الكتب في القرآن الكريم، ثم بعد ذلك أودع سبحانه وتعالى علوم القرآن الكريم في المفصَّل، ثم أودع الله عزوجل علوم المفصل في سورة الفاتحة، فمن قد عَلِم تفسير سورة الفاتحة، كان كمن قد تمكن من تعلم تفسير كافة الكتب المنـزلة”.

- سورة الحمد

بدأت السورة الكريمة بحمد الله وثناءه، وتمجيده.

- فاتحة الكتاب

افتتح الله عزوجل بها المصحف الشريف،يفتح بها المسلم قراءة القرأن، والصلاة.

-السبع المثاني

يثني المصلّي على الله عزّ وجلّ في كل ركعة من صلواته بقراءته سورة الفاتحة.

سميت بذلك أيضا لأن الله استثنى بها أمة سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، ولم ينزلها على من جاء قبلهم من الأمم.

لأن الله سبحانه وتعالى قد أثنى في أياته السبع على نفسه.

-أم الكتاب

جمعت سورة الفاتحة مقاصد القرأن الكريم الأساسية.

-الشافية

تستخدم السورة الكريمة في الرؤية والاستشفاء.

-القرآن العظيم

-الكافية

-الوافية

سورة الفاتحة هي الصورة الوافيةٌ بكل ما في القرآن الكريم من معانٍ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.