الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 05:21 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

نافست زينات صدقي.. والمنتجون حرموها من البطولة.. حكايات مثيرة عن”جمالات زايد ” صاحبة أطول زغرودة

جمالات زايد
جمالات زايد

لم تسنح لها الفرصة لتنال البطولة  المطلقة لكنها أصبحت بطلة في كل دور تؤديه.. استطاعت أن تكون منافس قوي للفنانة زينات صدقي في الأدوار الكوميدية  الفنانة صاحبة أشهر وأطول زغرودة في الوسط الفني..إنها  الفنانة جمالات زايد شقيقة الفنانة آمال زايد وخالة الفنانة معالي زايد.

ولدت جمالات زايد في 16 فبراير عام 1919 لعائلة فنية، فهي شقيقة الفنانة آمال زايد وخالة الفنانة معالي زايد، وبدأت مشوارها الفني بالإذاعة ولمعت بها، ومن أشهر ما قدمته في الإذاعة كان دور" ام بندق " في أسكتش "ساعة لقلبك"، وانطلقت بعد الإذاعة الي السينما.

بدأت جمالات مشوارها السينمائي في عام 1945 في فيلم "كازينو اللطافة"مع محمد عبدالمطلب، وسامية جمال تلاه "كانت ملاكا" عام 1947 مع ماري كويني وفاتن حمامة ويحيى شاهين.تألقت جمالات زايد بشخصية المرأة "الحشرية، واللتاتة، والرغاية، ذات النمط الشعبي، لذا تجد أن أغلب أدوارها يدور حول هذه الشخصية، إلا أنها استطاعت أن تمذج هذا بخفة ظل وكوميديا.

توالت أعمال جمالات بعد ذلك حتى بلغت 110 عمل تقريبا، ومن أشهرها: "الستات ميعرفوش يكدبوا، وعريس مراتي، وسر طاقية اﻹخفاء، وجسدت به دور والدة عبدالمنعم إبراهيم، ورد الغرام، أدم وحواء، ليلة غرام، بيت الطاعة، أنا ذنبي إيه؟ أبو أحمد، هذا هو الحب".وقدمت جمالات زايد، مع الفنان إسماعيل ياسين، عددًا من الأفلام، منها "اوعى تفكر، الأنسة حنفي، عريس في المزاد، إسماعيل ياسين في الجيش، لوكاندة المفاجأت، إسماعيل ياسين طرزان، الكمساريات الفاتنات، بحبوح أفندي، بنت الجيران".وتعد زايد إحدى نجمات الأدوار الثانوية، وأشهر "كومبارس"، بسينما زمن الفن الجميل، وصاحبة أحلى وأطول زغرودة في أعمالها، وبالرغم من أنها كانت منافسة حقيقية للفنانة زينات صدقي، إلا أن المنتجين لم يعطوها  دور أكبر لإظهار موهبتها.

عملت في المسرح، مع فرقة الريحاني، وكذلك مع فرقة إسماعيل ياسين، لكن معظم هذه الأعمال لم يتم تصويرها تليفزيونيا، و كان آخر أعمالها دور "أم سحلول " في مسلسل عودة الروح في عام 1977.

تزوجت من الفنان محمد الديب، والذي عملت معه في مسرح الريحاني والذي رحل عن عالمنا في نهاية عام 1979، وبعدها بأشهر قليلة رحلت زوجته جمالات زايد في في 12 سبتمبر 1980.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة