الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بومبيو في مهمة لإقناع السودان بالتطبيع مع إسرائيل

في زيارة هي الأولى لوزير خارجية أمريكي إلى الخرطوم منذ عام 2004 يقطع مايك بومبيو الثلاثاء جفاء السنوات الـ16 لإجراء مباحثات مع السلطة الانتقالية تشمل ملفي رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والعلاقات مع إسرائيل.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن المباحثات تتعلق بدعم أمريكا للانتقال الديمقراطي في البلاد وموضوع العلاقات مع إسرائيل.

والتقى رئيس المجلس السيادي الانتقالي عبدالفتاح البرهان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا مطلع العام الجاري، فيما رجح مسئولون إسرائيليون أن توقع الخرطوم وتل أبيب معاهدة سلام قبل نهاية العام.

وتوقعت الوكالة السودانية أن يناقش بومبيو خلال زيارته أيضا تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بجانب دعم أمريكا للسلام في السودان.

وتتواصل محادثات في عاصمة جنوب السودان بين السلطات الانتقالية وحركات الكفاح المسلح لإنهاء الحرب الأهلية في البلد الأفريقي.

وتشهد العلاقات بين واشنطن والخرطوم تطورا ملحوظا بعد مقاطعة لنحو عقدين على خلفية استضافة حكومة الرئيس المعزول عمر البشير زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن.

وزيارة بومبيو تأتي ضمن جولة تشمل إسرائيل والإمارات والبحرين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.