الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 09:25 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

 أمراض خطيرة يحاربها الزنجبيل.. تعرف عليها

الزنجبيل
الزنجبيل

الزنجبيل أحد المشروبات الشهيرة بفاعليتها في علاج أمراض كثيرة ولعل من أبرزها جميع أنواع الالتهابات، بالإضافة إلى انه له فعالية قوية جدا فى علاج التهابات المفاصل الروماتزمية.

ولهذا تتعدد فوائد الزنجبيل في معالجة مختلف الأمراض، وتكثر الأبحاث والدراسات السريرية لاكتشاف المزيد، وبالفعل يثبت العلم الحديث كل يوم كم هو غذاء رائع وله وظائف عدة في الوقاية والعلاج، ومن ثم استحق أن يكون من "الأغذية الوظيفية"،

ولهذا نستعرض معكم أهم الفوائد الصحية للزنجبيل.

= يحتوي الزنجبيل على نسبة بسيطة من النشويات؛ ومنها نسبة كبيرة من الألياف، ولذلك فإنها تملك مؤشر جليسيمي منخفض (الكربوهيدرات التي تتحلل ببطء وتطلق الغلوكوز بشكل تدريجي للدم)، ما يعتبر مثاليا لمرضى السكري.
= أظهر الزنجبيل نجاحا لافتا للانتباه في خفض الكولسترول الكلي، والكولسترول منخفض الكثافة "السيئ"، والدهون الثلاثية بالدم، وهم من العوامل الأساسية لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

= الإحساس بالدوار والغثيان قد يكون له عدة أسباب مثل دوار البحر، والغثيان بالطائرات، وبعد العمليات الجراحية، وأثناء العلاج الكيميائي، وأثناء الحمل، وأثناء العلاجات المضادة للإيدز وغيرها، ويبدو أن الزنجبيل قد أثبت فاعلية تجاهها جميعا وذلك عن طريق العديد من الدراسات السريرية التي شملت المئات من المرضى.

= يتميز عسر الهضم المزمن بالألم والحرقة في الجزء العلوي من المعدة، وقد يكون تأخر إفراغ المعدة هو المحرك الرئيسي لعسر الهضم، وللزنجبيل قدرة على تسريع إفراغ المعدة، وبالتالي يظهر تحسنا ملحوظا لدى هؤلاء المرضى.
= علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب الأمعاء التقرحي وحماية للكبد من التهاب الكبد الدهني لحيوانات التجارب.
= يتميز السرطان بنمو وانقسام مفرط في الخلايا أكثر من قدرة الجسم على احتوائه وضبطه؛ وقد حظي بمئات الأبحاث نظرا لخطره الشديد وكلفة علاجه الكبيرة.
= مع تقدم العمر قد يفقد الناس بعضا من قدرتهم الذهنية، وقد يزداد الأمر سوءا مع إصابتهم بمرض الزهايمر، والذي لم يعرف إلى الآن السبب الأكيد للأصابة به أو بالتدهور المعرفي المرتبط بالعمر، ولكن الالتهاب المزمن مع ازدياد معدل التأكسد بخلايا الجسم قد يسرعا عملية الشيخوخة.

= يستخدم الزنجبيل بكفاءة في عيادات السمنة؛ فهو يزيد الإحساس بالشبع ويحسن من حرق الطعام، ويحفز الجهاز الهضمي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.