الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:02 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ألحد وعاد للإيمان بسبب حريق منزله وانضم لجماعة الإخوان وكان ضابطًا في الجيش وترك عبلة كامل بسبب جملة ”زوج الست”..محطات فارقة لـ محمود الجندي

رحلة عطاء كبيرة قدمها الفنان الراحل محمود الجندي استمرت لأكثر من ٤٠ عاما أثرى خلالها الساحة الفنية بأعمال لا تنسى، ولكن تخللتها العديد من الأزمات إلى أن رحل الفنان القدير عن عالمنا، عن عمر يناهز ٧٤ عاما.

اسمه الحقيقى محمود حسين الجندى، ولد فى 24 فبراير 1945، وتوفى يوم 11 أبريل 2019، ولد فى محافظة البحيرة وتخرج من المعهد العالى للسينما، بدأ حياته الفنية فى فترة السبعينيات، وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وكان يشتهر كذلك بصوته العذب وغناء المواويل، وكان يقدم مقاطع غنائية فى العديد من أعماله الفنية والمسرحية، كما قدم ألبوم غنائى باسم "فنان فقير" عام 1990، وصرح حينها بأنه حاول دخول مجال الغناء، لكنه لم يحب استكمال التجربة.

خدم كضابط احتياط بالقوات المسلحة لمدة 7 سنوات بالقوات الجوية خلال الفترة من 1967-1974 والتي شهدت 3 حروب.

تميز الفنان محمود الجندي بتصريحاته الجريئة، ومن أهمها تلك التصريحات المتعلقة بحياته الخاصة، وأبرزها رحلته من الإلحاد إلى الإيمان، وسبق أن قال الفنان الراحل فى لقاءات سابقة، إنه "عاش فترة تمرد وغرور وغليان فكرى خلال مرحلة شبابه، وأن هذه الفترة كانت مرحلة البحث عن الذات، وبها شبه غرور بأن كل حاجة أنا اللى بعملها بمجهوداتى، ولحظة الغرور خلتنى اتجه إلى فترة تمرد، وأن مكتبته كانت مليئة فى هذه الفترة بكتب تحفز على الإلحاد".

width="640">

وقال الفنان محمود الجندى، فى لقاءاته السابقة، إن عودته جاءت بعد وفاة زوجته الأولى ضحى حسن عام 2001 إثر اندلاع حريق فى منزلهما، والتى سبقها وفاة مصطفى متولى، مضيفا، "الحادثتين خلونى أشوف إن الدنيا مش مستمرة وسألت نفسى أنا عملت إيه وأنا ماشى صح ولا غلط، لكن مش الحادثة بس اللى خلتنى أرجع للإيمان، وأنا بطفى فى الحريق بصيت على مكتبتى لقيت الكتب والجرايد اللى كتبت عنى وكل شغلى بيولع، لكن الجزء اللى فيه الكتب الإلحادية كانت بتولع بشكل فيه تحدى وأدركت إنها رسالة من ربنا، وهنا قلت أنا راضى باللى ربنا يكتبه".

width="640">

وكشف محمود الجندي، عن انضمامه لجماعة الإخوان المسلمين منذ كان صبيًّا في الثامنة من عمره، وأنه كاد يتعرض للسجن بسبب هذا الأمر، قائلاً :"كان لي جار لم يرزق بأولاد، وكان يعتبرني كابنه، فكان يصطحبني معه دائمًا إلى الصلاة في المسجد، وكنت أجلس مع أصدقائه، كما أنني كنت أحفظ القرآن الكريم في الكتّاب معه، وهذا الرجل كان عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين، ولهذا كنت أجلس معهم طوال الوقت".

وتابع :"كانوا دائمًا ينشدون الأناشيد الدينية، وكنت أحب غناء الأناشيد فحفظتها سريعًا، وكنت أسمعهم يتحدثون عن الأنشطة المجتمعية ومساعدة الغير فانضممت لهم، ولكن بعدها مباشرة تم القبض على جميع أفراد الجماعة، وتم حظرها، ولم أكن أعلم لذلك سببًا".

وكشف عن محاولة الشرطة للقبض عليه، بقوله :"حاولت الشرطة القبض عليّ، ولكنها قبضت على أخي الأكبر، فهم لم يتخيلوا أن هذا الطفل الصغير هو المشترك في الجماعة، وعندما علموا عمري الصغير تركوني، ونصحني والدي بترك الجماعة لمصلحتي، وعندما كبرت قليلاً أدركت أن ليس كل أعضاء الجماعة بنفس الفكر، فهناك أفكار مختلفة داخل الجماعة، ولهذا تركتها وأنا بعمر العاشرة".

محمود الجندي تزوج من ضحى حسن، وأنجب منها ثلاث بنات وولد هو المخرج أحمد الجندى، واستمر زواجهما حتى لقيت حتفها عام 2001، وفى عام 2003 تزوج من الفنانة عبلة كامل، ولكن انتهى زواجهما بالانفصال فى 2005، قائلا: "أرفض أن أكون " زوج الست"، الأعمال التي كانت تعرض علي كانت مجاملة لها وهذا ما كنت أرفضه، وربما هذا يعود لتربيتي كوني رجل البيت لا أسمح بأن أكون في منطقة أقل من زوجتي، وكان هذا الإحساس يسيطر علي بشكل كبير"، وتزوج بعد ذلك من زوجته "هيام" وهى ابنة الفنان جمال إسماعيل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.