الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:24 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
المعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين في خصومات مرتبات شهر أبريل 2024 .. الحكومة : زيادات كبيرة لـ ”التعليم”.. وأخبار سارة لـ” المعلمين الجدد... موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. أحسب مرتبك بعد زيادة الحد الأدنى للمرتبات سعر الذهب اليوم الأربعاء 24-4-2024 مفاجأة جديدة في أسعار المعدن الأصفر سعر الدولار اليوم الأربعاء 24-4-2024 في البنوك بعد الانخفاض الجانرز يتصدر مؤقتًا.. ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز آرسنال على تشيلسي إجازتك طويلة.. موعد شم النسيم وعيد العمال 2024 باق 48 ساعة فقط .. موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 تعرف علي إجازة عيد الأضحى 2024 للمعلمين والعاملين في الدولة أحمد ضحية ذئاب البشر.. تفاصيل مثيرة في العثور على جثة طفل مذبوحا بكامل الجسد في شبرا الخيمة موعد صرف مرتبات العاملين بالقطاع الخاص بالزيادة الجديدة.. هتاخد كام 4 أفلام تنافس فى موسم عيد الأضحى 2024.. تعرف عليها 4 تطبيقات خدمية للإبلاغ عن التلاعب ورفع الأسعار| طرق الاستخدام

أزمة تسجيل الأندية المصرية ببطولات أفريقيا..”ظلم بين” وفرحة بيضاء وحل وحيد

الأهلي والوداد
الأهلي والوداد

أزمة جديدة تضرب الأندية المصرية المرشحة للمشاركة في البطولات الأفريقية، بعد قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" الذي يسمح للاتحادات اختيار الأندية المشاركة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، والكونفدرالية على ترتيب بطولة الدوري للموسم الماضي.

وعقب صدور القرار الذي أثار غضب البعض، فيما كانت مصائب قوم عند قوم فوائد، بالنسبة للأندية التي التي تصارع من أجل المشاركة في دوري الأبطال أصبحت مشاركتهم محسومة حال تطبيق هذا القرار من خلال اللجنة الخماسية.

وبين غضب وارتياحية الأندية المصرية يسرد "الموجز" لكم الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية للأندية، النسخة المقبله حال تطبيق القرار، ومن ناحية أخرى الأندية المتضررة.

"قرار الكاف"
أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" آخر موعد لتسجيل الاتحادات الوطنية للأندية المشاركة في بطولات الأندية التابعة للاتحاد الأفريقي في الموسم الجديد 2021.

أرسل الاتحاد الأفريقي "كاف" خطابا رسميا لجميع الاتحادات الوطنية على مستوى القارة السمراء، تضمن أن بداية تسجيل الأندية المشاركة فى دورى الأبطال والكونفدرالية الأفريقية للموسم الجديد سيبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر على أن يكون اليوم الأخير 20 أكتوبر 2020، ومن الممكن أن يتم أختيار الأندية على ترتيب الموسم الماضي بسبب عدم انتهاء الموسم الحالي في المدة المحددة من قبل الاتحاد الأفريقي.


ووضع كاف عدة سيناريوهات على النحو التالي:

1- بالنسبة للاتحادات الأعضاء التي أكملت موسم 2019/20، الفرق المتقدمة للمشاركة يجب أن تكون هي الفرق المتأهلة من المسابقات الوطنية لموسم 2019/20 بما يتطابق مع مواصفات المشاركة المذكورة في المواد 2 و3 فصل 4 من اللوائح.
2- الاتحادات الأعضاء التي لم تكمل موسم 2019/20 لكنها وضعت معايير لتصنيف الأندية أو القيام بعملية موائمة لترتيب المسابقات الوطنية لموسم 2019/20، الفرق المشاركة يجب أن تكون هي الفرق المتأهلة عن المسابقات الوطنية 2019/20 بما يتطابق مع مواصفات المشاركة المذكورة في المواد 2 و3 فصل 4 من اللوائح.
3- الاتحادات الأعضاء التي لم تكمل موسم 2019/20 واعتبرت الموسم ملغياً، الفرق المشاركة ستكون هي نفس الفرق التي شاركت في موسم مسابقات 2019/20 مع الوضع في الاعتبار الحصة المخصصة لكل اتحاد طبقاً لتصنيفه.
4- الاتحادات الأعضاء التي لم يكتمل الموسم بها بعد أو لم تتمكن من إنهاء الموسم قبل الموعد المحدد للتقديم، سيكون مطلوباً منها اختيار أحد المعايير المذكورة أعلاه لتحديد ممثليها على أن يخضع الأمر لموافقة CAF.

"ترتيب الدوري المصري للموسم الماضي"

نجح الأهلي في حصد بطولة الدوري المصري الموسم الماضي بعد تربعة على جدول الدوري برصيد 80 نقطه.

وجاء في المركز الثاني نادي الزمالك الذي حصد 72 نقطه، فيما نجح بيراميدز خطف المركز الثالث برصيد 70 نقطه، وجاء المصري في المركز الرابع برصيد 52 نقطة.

​​​​​

"الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية"

حال أعتماد اللجنة الخماسية على ترتيب جدول الدوري الموسم الماضي بسبب عدم انتهاء بطولة الدوري الموسم الحالي قبل المدة المحددة من قبل الكاف لتسجيل الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية، فيصبح النادي الأهلي ونادي الزمالك هم ممثلين مصر في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

ويشارك بيراميدز والمصري في بطولة الكونفدرالية بعد احتلالهم المركز الثالث والرابع على التوالي.

"الأندية المتضررة من قرار الكاف"

يعد نادي المقاولون العرب أكثر المتضررين من قرار الاتحاد الأفريقي، خصوصا وأنه يقدم مستويات جيدة في كل مباراة يخوضها في الدوري المصري من أجل تحقيق حلم المشاركة في البطولات الأفريقية.

وقال المهندس محسن صلاح، رئيس نادى المقاولون العرب، أنه ليس من العدل أن يُحرم فريق المقاولون من المشاركة فى البطولات الأفريقية الموسم المقبل بعدما قدمه في الموسم الجاري بسبب قرار الكاف.

وأضاف صلاح: "الشكل الذى ظهر عليه المقاولون فى الموسم الجارى بفضل أداء اللاعبين وعماد النحاس والإدارة الحكيمة لمحمد عادل المشرف على الكرة وقربه من الفريق".

وواصل صلاح: "ظلم غير عادى أن يحرم المقاولون من المشاركة فى البطولات الأفريقية، بعد الأداء الذي قدمناه، الموسم الماضي تم استبعادنا بفرق نقطة عن المصري، أما إلغاء ما حدث فى الموسم الجاري هذا بعيد تماماً عن العدل".
واختتم: "الحل أن ننتظر حتى يوم 20 أكتوبر المقبل قبل أسابيع قليلة من الدوري لحسم الفرق المتأهلة إلى المسابقات الأفريقية، وعلى الأندية أن تجتهد خلال تلك الفترة من أجل حجز مكان لها في المربع الذهبي، بغض النظر عن نهاية الدوري".

"حل وحيد للخروج من الأزمة"

أمام اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة حل وحيد للخروج من أزمة تسجيل الأندية المصرية في البطولات الأفريقية.

ولا يجد عمرو الجنايني رئيس الاتحاد الحالي سوى اللجوء إلى هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد السابق للتوسط للاتحاد الأفريقي من أجل استثناء مصر من قرار الكاف بشأن تسجيل الأندية بحد أقصى 20 أكتوبر، وهو ما نجح فيه أبو ريدة الموسم الماضي.

وعليه أقامة قرعة دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، ولكن يتم وضع مكان الأندية المصرية أرقام من 1 إلى 4 حتى يتم حسم المراكز الأربعة المتأهلة للمشاركة ثم تسكينهم مكان الأرقام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.