الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«فيسبوك»: 1.25 مليار شخص يزور منصة Watch شهريا

فيسبوك
فيسبوك

قالت لويز هولمز، مديرة الشراكات الإعلامية بفيسبوك في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن اطلاق منصة Watch عام 2018 حول العالم جاء لمنح المستخدمين مساحةً على فيسبوك من الفيديوهات التي يحبونها ويخوضون فيها نقاشات مع الأصدقاء، والمعجبين ومقدمي المحتوى بأنفسهم. اليوم.
وأضافت لويز "يقوم أكثر من 1.25 مليار شخص بزيارة منصة Watch كل شهر للتفاعل مع المحتوى الذي يحتفي بالمجتمع ويدفع إلى مزيد من الحوار".
وكشفت لويز "أنه خلال العامين الماضيين، شاهدنا نطاقاً متنوعاً من الشركاء الحريصين على تبني منصة Watch، بدايةً من صناع المحتوى الخبراء أو المبتدأين، إلى الناشرين الذين يبحثون عن متابعين جدد عبر توزيع فيديوهات إخبارية، رياضية، وترفيهية يتم تحديثها باستمرار".

ونوهت لويز "أن هؤلاء الشركاء نجحوا في التفاعل مع رواد فيسبوك حيث خاطبوا مجتمعاتهم، ويقدموا محتوى جديد ومبتكر، بجانب بناء مصادر عوائد رقمية مكملة لنماذج أعمالهم، وذلك من خلال الإعلانات المضمنة داخل المحتوى، اشتراكات المعجبين، وغيرها".

وشرحت لويز "اننا قمنا العام الماضي بالإعلان عن عدد من الشراكات مع المؤسسات الإعلامية، صناع المحتوى، والناشرين عبر المنطقة، والذين يستخدمون منصة Watch بصور مبتكرة لتقديم محتوى مكمل لإنتاجهم، ومنها الحلقات الرقمية الحصرية التالية after-shows لبرنامج The Masked Singer الذي تنتجه شركة ProSieben، والمسلسل البريطاني ‘Geordie More’ والمستوحى من شخصيات مسلسل Geordie Shore الشهير من إنتاج Viacom UK".

ولفتت لويز "أنه على سبيل المثال منذ بداية شراكتنا مع الشركة الإعلامية الفرنسية M6، شهدت الشركة زيادة قدرها ٢,٥ مرة في مشاهدات الفيديوهات مدة دقيقة واحدة، بينما زاد عدد متابعيهم بشكل عضوى إلى ٥,٧ مليون متابع جديد عبر مجموعة صفحاتهم على فيسبوك".
واضافت "ان المحتوى الذي وضعوه على منصة Watch، بدءاً من صفحة France’s Got Talent (والتي وصل عدد مشاهدات فيديوهاتها إلى رقم مذهل وهو ٧٢ مليون مشاهدة!)، وبرنامج Top Chef، و Les Marseillais، هذه البرامج قامت بجذب مشاهدين جدد وانتشرت على صعيد العرض التقليدي والرقمي".
وتابعت لويز كذلك "ان شراكتنا مع ProSiebenSat.1 في ألمانيا أيضاً حققت زيادة تقدر بالضِعف لمحتوى الفيديوهات ذات الدقيقة الواحدة التي تنشرها هذه المؤسسة الإعلامية، بجانب زيادة عضوية لمتابعيها بقدر ٢,٥ مليون متابع جديد عبر صفحات برامجهم الناجحة مثل The Voice of Germany و Galileo موضحة بفضل هذا النجاح، قمنا بتوسعة تعاوننا معهم".
وأكدت لويز "أنه كنتيجة للنجاح الذي نشهده في أوروبا، فإننا نواصل العمل مع مجموعة من المؤسسات الإعلامية العالمية، والناشرين الرقميين، لدعم ابتكار أفكار برامج وأشكال Format جديدة على منصة Watch".
وذكرت لويز " أننا نتطلع إلى توسعة استثماراتنا عبر المنطقة عبر إضافة آلاف الفيديوهات الجديدة على المنصة، وبرامج ومسلسلات حصرية مكونة من عدة حلقات، إلى جانب استضافة محتوى يدعم برامجهم التي تعرض خارج منصاتنا بشكل تقليدي خلال الأشهر القادمة، بالتعاون مع مجموعة من شركاء الصناعة".
وشددت لويز "اننا ندرك أن هذه الشراكات تمثل مجرد جزء بسيط من الكم الضخم من المحتوى الذي يظهر على منصتنا مع ظهور صناع محتوى جدد يتطلعون نحو وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة لبلوغ المشاهدين، فإننا نسعى باستمرار إلى إمدادهم بالمزيد من القيمة، بمن فيهم الناشرين، الشركات الإعلامية، المسارح، وغيرها".
وقالت "نود أن نمنح الشركاء الضمانات أنهم ما أن يضعوا فيديوهات على Watch، فإنهم يمتلكون حق التصرف بالكامل في طريقة إنتاج وتقديم محتواهم، وكيفية قيامهم بتوزيعه أيضاً- مع أدوات مثل Rights Manager وCreator Studio تمنح للمؤسسات الإعلامية، صناع المحتوى، والناشرين مجموعة من الخيارات للوصول إلى الرؤى، التحكم في حقوقهم، واختيار المنتجات التي تدر الأرباح عبر مختلف منصات فيسبوك التابعة لنا".
وأشارت لويز " أنه خلال الشهرين الأخيرين، قمنا بزيادة خيارات تحقيق الأرباح، وجعلناها أكثر إتاحة لنطاق متنوع من الشركاء حيث قمنا بإطلاق أدوات جديدة مثل Paid Online Events وهي طريقة جديدة للشركاء كي يستضيفوا فيديوهات مباشرة بالمجان، و;Stars التي تدعو المستهلكين لإرسال المال لدعم صناع المحتوى خلال فيديو مباشر، كما قمنا بافتتاح برنامج Fan Subscriptions لأي صفحة معتمدة من فيسبوك في أسواق محددة".
واضافت لويز "أنه خلال الارتباك الذي فرضته جائحة فيروس كورونا المستجد، اتسم الابتكار الذي قدمته الصناعات الإبداعية التي تهدف إلى الترفيه عن البشر بالود والدفء، سواء عن طريق الحفلات الحية، استضافة الفعاليات الافتراضية، أو إتاحة المشاهدة بنظام البث لأهم الأعمال المسرحية، التليفزيونية، أو السينمائية الكلاسيكية. ولا يزال هذا الالتزام يدفعنا نحو ابتكار وسائل جديدة من الدعم".
وكشفت لويز ان المحتوى الجديد القادم لمنطقة الشرق الأوسط سيأتي بالتعاون مع:
_ MBC: ستكون فيسبوك Watch المحطة الحصرية للبرامج اللاحقة، ما وراء الكواليس، واللقاءات التي تدعم بعض أنجح برامج MBC التليفزيونية في الشرق الأوسط، بما فيها The Voice و Family Feud.
_ Tvision: سيتم إصدار مواد مصورة حصرية لكواليس Saturday Night Live Arabia على Watch، إلى جانب مسلسلات مثل ريح المدام، المسلسل الرائد على نتفليكس مصر، وعايزة أتجوز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.