الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تخلي عن فاتن حمامة من أجل سعاد حسني .. حكاية هنري بركات مع سيدة الشاشة والسندريلا

هنري بركات
هنري بركات

قدم المخرج الكبير ​هنري بركات​ للسينما العديد من الأعمال الفنية المختلفة، وساهم في تقديم العديد من الوجوه التي تصدرت الساحة الفنية لسنوات منهم سعاد حسني ومحرم فؤاد.

ولد هنري بركات في 11 يونيو عام 1914، في أسرة من بلاد الشام في شبرا، وكان أهالي بلاد الشام في القاهرة، والده الطبيب أنطون عبد الله بركات، وله 4 أخوة إلا أنه فقد واحدًا منهم في سن صغيرة، وكان شقيقه الأكبر عبد الله بركات من هواة السينما.

تخرّج هنري من مدرسة الفرير الثانوية، ثم من كلية الحقوق، ولم يمارس المحاماة.
سافر إلى باريس وفي نيّته دراسة السينما، لكن الفرصة لم تكن متاحة للدراسة الأكاديمية، فدخل الاستديوهات وتعرّف على الفنيين العاملين في الحقل السينمائي، وشاهد في باريس عدداً كبيراً من الأفلام، وتأمّل في أساليب إخراجها، وتمكّن من التدرّب على فن مونتاج الأفلام.بدأ هنري بركات حياته الفنية كمساعد مخرج، وقد اكتشفته الفنانة والمنتجة ​آسيا داغر​، فلقد كانت تبحث عن موهوب يخرج لها فيلمًا جديدًا بعد أن تركها المخرج أحمد جلال، وكان قد تزوج من ابنة أختها الفنانة ماري كويني وانشغلا معاً في تكوين شركة سينمائية، فإختارته آسيا داغر لإخراج فيلم "الشريد" عام 1942 بطولة حسين رياض وزكي رستم.

لتبدأ بعد ذلك مسيرة سينمائية طويلة زادت على نصف قرن، أخرج خلالها بركات حوالى 95 فيلماً سينمائياً تنوعت بين الكوميدي والتراجيدي والرومانسي والاجتماعي والغنائي وغيرها من الأعمال، ومن أهم الأفلام في السينما المصرية منها "دعاء الكروان"، "الحرام"، "الخيط الرفيع"، و"ليلة القبض على فاطمة" و"أفواه وأرانب"، "الشريد، المتهمة، القلب له واحد، الهانم، العقاب، الواجب، معلش يا زهر، عفريتة، هانم، آمال، ما تقولش لحد، غلطة أب، لحن الخلود، الحرام، موعد غرام، دعاء الكروان، في بيتنا رجل، أمير الدهاء، هذا جناه أبي، حبيب العمر، دايما معاك، شعبان تحت الصفر، الباب المفتوح، الحب الضائع، أفواه وأرانب، ​سفر برلك​ من بطولة فيروز و​نصري شمس الدين​ 1967، أيام وليالي".

ساهم بركات في منح النجمة سعاد حسني ظهورها السينمائي الأول في فيلم "حسن ونعيمة" عام 1959، الفيلم كان من المفترض أن يجسد دور البطولة فيه فاتن حمامة وعبد الحليم حافظ ولكن  هنري  تخلي عن فاتن  حمامة من  أجل سعاد، وقرر منح الأدوار الرئيسية في الفيلم لوجوه جديدة، وبالفعل قدم سعاد حسني ومحرم فؤاد وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا، ووضع بذلك سعاد حسني على خريطة السينما العربية،
و شاركت سعاد حسني بعد ذلك مع هنري بركات في عدة أفلام منها "ليلة الزفاف" و"الحب الضائع" عام 1970، والذي يعتبر التعاون الأخير بينهما حيث لم يعملا معًا بعد ذلك.

والسبب في القطيعة الفنية التي حدثت بينهما، أن سعاد حسني كان من المفترض أن تلعب الدور الرئيسي في فيلم "حبيبتي" عام 1974 أمام ​محمود ياسين​، وبعد أن أخذت عربونًا عن الفيلم، قررت من دون سابق إنذار الإنسحاب من العمل، الأمر الذي أغضب هنري بركات، وإستبدلها حينها بنجمته المفضلة فاتن حمامة.

كان هنري بركات متزوجاً من روزيت دهان، المولودة من عائلة شامية في الإسكندرية، وقد أنجبا إبنتين "رندة" و"جيهان"، وتقيمان في القاهرة، وتوفيت زوجته روزيت عام 2012.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة