الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 05:04 مـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بختام التعاملات.. الأخضر يترنح أيام وهنقدم الساعة 60 دقيقة.. اعرف موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 كارولين عزمي تكشف كواليس دورها في مسلسل حق عرب بعد موافقة الحكومة.. معلومات عن مشروع إنشاء ممشى الأهرام-المتحف المصري الكبير السياحي نشرة الموجز التعليمية.. جدول امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع 2024.. و14 قرار عاجل بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024 شروط الحصول على تأشيرة عمل للمصريين في الكويت 2024 وطريقة استخراجها برابط وزارة القوى العاملة.. كيفية الحصول على منحة الرئيس السيسي للعمالة غير المنتظمة بالجيزة والقاهرة.. جدول امتحانات المواد غير المضافة للمجموع 2024 للصفين الأول والثاني الإعدادي أسعار الكتاكيت اليوم الخميس 18-4-2024 داخل بورصة الدواجن قبل طرح باقي أغانيه.. رامي جمال يوجه رسالة شكر لصناع ألبوم خليني أشوفك موعد مباراة بنفيكا ضد مارسيليا في الدوري الأوروبي اليوم الخميس 18-4-2024 أنطونيو روديجر يثير ضجة باحتفاله بتأهل الريال ضد مانشستر سيتي بدوري الأبطال

الكنيسة تعلن شروط حضور الاحتفال بعيد النيروز

النيروز
النيروز

أصدرت كاتدرائية الاقباط الارثوذكس في الاسكندرية، بيانا رسميا تضمن 14 ضابطاً كشرط لحضور صلاة عيد النيروز الجمعة القادمة أهمها الحضور بالحجز المسبق عن طريق التليفون الخاص بسكرتارية البطريركية .

النيروز" مشتق من الكلمة القبطية "ني – يارؤو" والتى تعنى الأنهار؛ لأن ذلك الوقت من العام ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل.

وارتبط عيد رأس السنة القبطية مع عيد "الشهداء"؛ لأن خلال حكم الملك دقلديانوس الذي اضطهد المسيحيين، الذين كانوا يخرجون في هذا التوقيت إلى الأماكن التي دفنوا فيها أجساد الشهداء مخبئة ليذكروهم، واحتفظ الأقباط بهذه العادة حتى أيامنا فيما يسمونه "بالطلعة" لزيارة المتوفين.

وشملت الضوابط الـ14، الالتزام بارتداء المصلين القناع الطبى (الكمامة) وعدم التساهل في هذا الأمر مهما كانت الاسباب، والالتزام بالأماكن المعدة للجلوس والتى ستكون معدة بمعرفة لجنة النظام وإحضار السيدات ايشارب خاص بهن وعدم إعطائهن لغيرهن من السيدات حفاظا على الصحة العامة، والاستعداد للتناول بتنقية القلب من أي ضغينة أو نجاسة مع ممارسة الاستعداد الروحي من خلال سر التوبة والاعتراف.

وتضمنت الضوابط ايضا، غلق باب الكنيسة وعدم السماح لأي مصل بالدخول بعد ربع ساعة من بداية القداس الالهى، وان الطفل من سن 10 سنوات يعتبر شخص عادى يجلس بمفرده ولن يسمح بدخول الكنيسة بالشورت، والتزام الأطفال بالجلوس بجوار أولياء أمورهم اثناء الصلاة وعدم لمس الايقونات أو الكتب نهائيا وعدم المصافحة والعناق وإعفاء من يظهر باى اعراض اجهاد أو تعب أو ارتفاع في درجة الحرارة أو من يخالط مريضا من الحضور والتسجيل في قداس واحد لإعطاء الفرصة للغير في ممارسة الإيمان الروحي .

وجاء ضمن الضوابط المشددة، الانصراف بعد انتهاء صلاة القداس الالهى مباشرة وعدم الانتظار أو البقاء في فناة الكنيسة وعدم ترك أي مستلزمات عقب القداس والاكتفاء بالانحناء بدلاً عن العناق والمصافحة .

يذكر أن أسماء الشهور القبطية هي في الأساس أسماء لآلهة عند قدماء المصريين، فشهر «توت» هو في الأصل «تحوت» اسم إله الحكمة والمعرفة عند الفراعنة، و«بابه» هو تحريف لاسم الإله «حابى» إله النيل، و«هاتور» هو في الأصل «حتحور» إلهة الجمال.

وترتبط الشهور القبطية في مصر بتراث من أشهر الأمثلة الشعبية المصرية في حالة ثقافية خاصة، فهو تقويم فرعوني اكتساب مسحة دينية مسيحية وتم التعبير عنه بأمثال شعبية باللغة العربية فيقال مثلاً «توت: هات الأنتوت» والأنتوت هو البلح لأنه يكون في أوج موسم جمعه في شهر توت، و«بابه: زرعه يغلب النهّابة» لأن الفيضان يكون قد انحسر في شهر بابه في النصف الثاني من أكتوبر ويبدأ الفلاحون في بذر البذور، و«برمهات: روح الغيط وهات»، لأن الزرع يكون قد بدأ في النمو وخاصة الخضر، و«كيهك: صباحك مساك» لقصر اليوم في هذا الشهر، و«طوبة: أبوالبرد والرطوبة يخلي الصبية كركوبة» لشدة البرد في هذا الشهر، و«أمشير أبوالزعابير» لأن هذا الشهر يشهد العواصف والزعابيب، و«الاسم لطوبة والفعل لأمشير» أحد أشهر الأمثلة الشعبية في مصر ويعنى أن العواصف الترابية والموجات الباردة تأتى في شهر أمشير رغم أن طوبة معروف ببرودة طقسه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة