الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. طارق عامر يكشف أسرار السياسة والبيزنس ومصير الاحتياطي النقدي

طارق عامر
طارق عامر

كشف طارق عامر محافظ البنك المركزى في تصريحات تليفزيونية أسرار البيزنس والسياسة خلال السنوات الماضية.وأوضح محافظ البنك المركزي مصير العملة المصرية وقال إن مصر لن تغير العملة لكن هناك عملات صغيرة وضعها سيئ من كثرة الاستهلاك، بالتالى وجدنا مادة جديدة أفضل فى صناعة العملات لزيادة قدرة احتمالها وهى قريبة من البلاستيك وسيتم العمل بها مع الانتقال للعاصمة الإدارية العام المقبل، مشيرا إلى أنها ستكون فئات 10 و20 جنيها.

وأضاف عامر أن الاحتياطي النقدي للبنك المركزي في 2015 كان يصل إلى 800 مليون دولار.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن البنك سيمول عملية الري الحديث بحوالي 3 مليارات دولار، موضحًا أن هذا المبلغ ليس للمناقشة وإنما تعليمات وُجهت له.

وأضاف عامر أن البنك جاهز لأي شيء، متابعًا: «فلوسنا كتير»، بحسب تعبيره.

وأوضح أن البنك يعمل كمؤسسة متكاملة بأعلى خبرة على مستوى العالم، مستطردًا: «5000 موظف في البنك المركزي، أغلبهم من الشباب والفتيات».

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن الإخوان عرضوا عليه منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية أثناء توليهم حكم مصر، لكنه رفض، متابعًا: «مش فاهمين أي حاجة»، بحسب تعبيره.

وأضاف عامر، أن الجماعة توجهت لصندوق النقد الدولي ببرنامج أثناء حكمها، وكان يدعمها فيه الأمريكان لكنها رغم ذلك لم تنجح، ذاكرًا أن الإخوان صرفوا الاحتياطي النقدي أثناء حكمهم.

وأوضح أن هناك 31 مليار دولار جاءت للبنك المركزي أثناء حكم الإخوان من عدد من الدول لدعم الجنيه المصري، لكن الجماعة أنفقتها، مستطردًا: «هم صرفوا واحنا بنسدد.. سددنا نصها لحد دلوقت حوالي 15 مليار دولار».

وناشد محافظ البنك المركزي المواطنين عدم الانصياع وراء ما تروحه جماعة الإخوان، مضيفًا أن الصين أكثر الدول التي دعمت مصر خلال أزماتها.

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إنه تم حذف 8 آلاف شركة من القوائم السلبية خلال أزمة كورونا، مشيرًا إلى أنه تم إطلاق مبادرة بـ100 مليار جنيه بفائدة منخفضة لمساعدة الشركات خلال الأزمة.

وأضاف عامر ، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طلب زيادة قيمة المبادرة لـ200 مليار جنيه لدعم القطاع الخاص، ذاكرًا أن البنك المركزي منذ إنشائه وحتى 2014 سلف 600 مليار جنيه للسوق المصري.

واستطرد: «1.6 تريليون جنيه نزلوا السوق المصري خلال الست سنوات الماضية، إضافة إلى تمويل المؤسسات الحكومية»، مضيفًا أن البنك وفر 150 مليار جنيه لدعم هيئة المجتمعات العمرانية، بهدف التنمية.

وتابع: «قدمنا 724 مليار جنيه فوائد لـ6 ملايين أسرة من 2014 لـ2019، قيمة الشهادات الخاصة بهم 2 تريليون جنيه»، منوهًا إلى أن الدولار واجه خسائر فادحة مقابل نجاح الجنيه المصري.

وأوضح أن قيمة شهادة الـ15% بلغت 330 مليار جنيه، مؤكدًا أن جميع الإصلاحات هدفها رفع قيمة الجنيه المصري، وهذا ما تعهد به البنك.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة