الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:14 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

طلب التركيب لا يعنى التوقف عن سداد قيمة الممارسة.. كل ما تريد معرفته عن «العدادات الكودية»

العدادات الكودية
العدادات الكودية

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فحص طلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة بالمناطق العشوائية والمخالفة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، بعد إقبال كبير من المواطنين الذين يرغبون في التحول من ممارسة إلى المحاسبة على الاستهلاك من خلال العداد الكودى مسبوق الدفع.

ولهذا قرر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة، مد فترة تلقى الطلبات إلى 30 سبتمبر المقبل بدلا من 15 اغسطس، وذلك استجابة لاقبال المواطنين على بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع وحتى يتمكنوا من الانتهاء من تجهيز أوراقهم و استيفاء الشروط المطلوبة لتركيب العدادات.

كما أن التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى العداد الكودى مسبوق الدفع لا يعتبر سند قانونى لملكية العقار المخالف لقواعد المحليات ، حيث أن الهدف من تركيبه هو المحاسبة المالية الدقيقة التى تصب في مصلحة المواطن و الدولة معا.

علمًا أن شركات توزيع الكهرباء بدأت بالفعل فى فحص الطلبات المقدمة من المواطنين و التأكد من مطابقتها لشروط تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، ولا توجد أى نية لدى الوزارة للتراجع عن استبدال نظام الممارسة للمحاسبة على استهلاك الكهرباء بالعدادات الكودية مسبوقة الدفع.

العدادات الكودية.. مشروع كبير مثل التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع التى تتميز بالآتي:

*لايوجد أي خطأ عند حساب قيمة الاستهلاك للكهرباء على عكس العدادات القديمة كانت تعتمد على القراءة التي يحددها محصل الكهرباء.

* يمكن شحن العداد بمبلغ مالي بسيط يبدأ من 10 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه في المرة الواحدة، لكي يقوم باستهلاكه كما يشاء ومراقبة استهلاكه عن طريقة مراقبة العداد.

* يمنع احد ما من سرقة التيار الكهربائي وذلك من خلال شاشة العداد حيث يمكن مقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد.

* يمكن استخراج كارت بدل فاقد بسهولة من شركة الكهرباء بمبلغ مالي بسيط يقدر بقيمة 18.50 جنيه.

* يوجد بالعداد لمبة تحذيرية تساعد المستهلك في معرفة قرب إنتهاء رصيد العداد الكودي .

* في الاجازات والعطلات الرسمية إذا ما أنتهي الرصيد بالعداد يظل متصل بالتيار الكهربائي حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي للأجازة.

ولكن هذا لا يمنع أن به بعض العيوب والتى تتمثل في:

* يفصل العداد الكودي الكهرباء عن نفسه في حالة زيادة الاحمال عن الحد المسموح به ، حيث يقوم بفصل الكهرباء مرتين فقط بعدها يجب على المستهلك إعادة تشغيل العداد من خلال شركة الكهرباء.

* في حالة التلاعب في العداد من أي شخص غريب لايكون على دراية بكيفية استخدامه فإن العداد يقوم بفصل التيار الكهربائي نهائياً.

* عمر بطارية العداد الكودي حوالي 10 سنوات حيث أنها تساعد في حالة فصل التيار عن العداد بعمل فلاش وتستخدم فى إعادة تشغيل الشاشة مرة أخرى عند إنقطاع الكهرباء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة