الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

الوباء الملعون.. كورونا يواصل افتراس البشرية.. و هذه خريطة انتشاره في العالم

كورونا
كورونا

بلغ عدد الحالات المؤكدة لفيروس كورونا المستجد 28 مليون و493 ألفا و74 حالة في مختلف أنحاء العالم حتى الساعة السابعة و42 دقيقة بالتوقيت العالمي الموحد (يو تي سي)، وفقا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء.

وتسبب المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد، كوفيد- 19، في وفاة 915 ألفا و602 شخص.

من جانب أخر دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مجددا عن القيود التي تفرضها حكومتها في سبيل احتواء جائحة كورونا، مؤكدة في المقابل إمكانية إجراء نقاشات ديمقراطية حولها.

وقالت ميركل في رسالتها الأسبوعية المتلفزة عبر الإنترنت اليوم السبت: "كل فرد لدينا له الحرية في انتقاد قرارات الحكومة علانية"، مضيفة أن أي شخص بإمكانه أن يعبر عن موقفه في مظاهرات سلمية.

وأضافت ميركل بمناسبة "اليوم العالمي للديمقراطية"، الموافق الثلاثاء المقبل: "نحن دولة لا تقمع حرية التعبير أو النقاش العام أو المشاركة، بل تضمن ذلك - ولهذا السبب يحسدنا الكثير من الناس في العالم".

وذكرت ميركل أن فرض قيود على التواصل وفرص الزيارات والحياة الثقافية خلال أزمة كورونا يعتبر "حقا إملاءات على الديمقراطية، ومع ذلك، فإن هذه التدابير، التي يُجرى الإطلاع عليها بحرية ومناقشتها على نطاق واسع، قد أتت ثمارها، وقالت: "لقد ساعدتنا في منع الانتشار غير المنضبط للجائحة".

وفيما يتعلق بالدول الأخرى، شددت المستشارة على أن الديمقراطية وسيادة القانون والحرية ليست للأسف مسألة بديهية، وقالت: "نرى في العالم كيف يمكن حتى للأنظمة الاستبدادية أن تكون ناجحة اقتصاديا وتتحدانا في العديد من المجالات - ولكن على حساب الحقوق الأساسية".

وأكدت ميركل مجددا قلقها بشأن التطورات في بيلاروس، وقالت: "هناك تُداس الحملة من أجل الديمقراطية بالأقدام حرفيا. قلوبنا مع المتظاهرين السلميين. الشجاعة والتصميم اللذان خرجوا بهما إلى الشوارع من أجل الحرية وسيادة القانون أمر مثير للإعجاب "

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.